اخبار العراق الان

إدارة مطار كربلاء الدولي تحيل برج مراقبة الحركة الجوية لتحالف شركات

إدارة مطار كربلاء الدولي  تحيل  برج مراقبة الحركة الجوية لتحالف شركات
إدارة مطار كربلاء الدولي تحيل برج مراقبة الحركة الجوية لتحالف شركات

2018-01-17 00:00:00 - المصدر: نحن الخبر


أعلنت إدارة مشروع مطار كربلاء الدولي أنها قد أحالت برج مراقبة الحركة الجوية ومرافق الأرصاد والمعدات الملاحية اللازمة له إلى تحالف مكون من ثلاث شركات: عراقية وبحرينية وفنلندية للتنفيذ.
وقال مدير عام المشروع المهندس غوردن داونز:" إن الحزمة الانشائية الخاصة ببرج مراقبة الحركة الجوية قد أحيلت إلى شركة صرح البلاد للمقاولات العامة المحدودة العراقية بالتعاون مع اتحاد يضم شركة P?yry Finland Oy الفنلندية وشركة ADECO البحرينية.
وتابع داونز:" سيقدم تحالف الشركات أعلاه جدولاً زمنياً يتضمن التصميم التفصيلي للمرافق وفقاً إلى المفهوم المعماري للشركة الفرنسية المصممة ADPI وخطوات البناء والتسليم، ومن المقرر الانتهاء من البناء والتجهيز في النصف الثاني من عام 2019.
وعن الأبنية الملحقة الساندة التي سيتم انشاؤها مع البرج، ذكر داونز أنها ستتضمن خمسة أبنية وهي:" مجمع مراقبة الحركة الجوية ومرفق الدعم الفني والميكانيكي والكهربائي ومبنى مراقبة الأرصاد الجوية ومحطة راديوية ومبنى راديو الأرصاد والاستشعار الجوي".
بين مدير عام المشروع عن السبب وراء اختيار بناء برج المراقبة ومرفقاته قبل الأجزاء الأخرى من المطار:" يحتل برج المراقبة والمباني الداعمة له الأولوية الأولى في تسلسل البناء بمطار كربلاء الدولي، كون هذه المباني تحتوي على العديد من الأنظمة المعقدة للملاحة الخاصة بالطائرات والرادار والاتصالات، وبناءً على ذلك يتعين الانتهاء من تشييد هذه المباني في وقت مبكر لإتاحة الوقت الكافي للأنظمة التي سيتم تركيبها واختبارها وإدخالها في حيز العمل ومن ثم إكمال التدريب الموقعي للفنيين والمراقبين الجويين".
يشار الى أن طول البرج يبلغ حوالي 65 متراً أي بطول مبنى مكونٍ من 18 طابقاً، وسيشتمل مجمع العمليات في البرج على غرفة التحكم البصرية بمحيط 360 درجة ومدى رؤية بصرية 5 عقدة بحرية، ومجال رؤية عمودية فوق المطار بواقع 1000 مترٍ.
كما ويمتاز بميزتين إضافيتين وهما بعده عن صالة المسافرين لملاحظة التوسع المستقبلي في منشآت المطار والحفاظ على مستوى مراقبة بصرية واضحة، والأمر الثاني أنه سيغني عن إنشاء برج مراقبة ثانٍ في حال إنشاء مدرج ثانٍ في المطار اثناء فترة التوسعة المستقبلية.