اخبار العراق الان

برلمان يكشف موعد افتتاح مطارات الاقليم ويعلن آلية إدراتها

برلمان يكشف موعد افتتاح مطارات الاقليم ويعلن آلية إدراتها
برلمان يكشف موعد افتتاح مطارات الاقليم ويعلن آلية إدراتها

2018-01-17 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز


الأخبار المحلية

الأربعاء 17 يناير 2018 | 12:03 مساءً

| عدد القراءات : 4

برلمان يكشف موعد افتتاح مطارات الاقليم ويعلن آلية إدراتها

بغداد/... أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان اقليم كردستان فرحان جوهر، الاربعاء، ان افتتاح مطارات الاقليم سيكون خلال الشهر الجاري ولن يأخذ وقت طويل، فيما اشار الى ان المطارات ستتواجد فيها هيئة تنسيقية بين بغداد واربيل للاشراف على عملها.

وقال جوهر لـ"عين العراق نيوز"، ان "بغداد واربيل قد اتفقتا بشكل فعلي على اعادة افتتاح مطارات اقليم كردستان من جديد امام الرحلات الخارجية"، مبينا بان "افتتاح مطارات الاقليم سيكون خلال الشهر الجاري ولن يأخذ وقت طويل ونحن نرجح بان يكون في يوم 25 من هذا الشهر".

واوضح النائب عن الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، ان "المطارات ستتواجد فيها هيئة تنسيقية بين بغداد واربيل للاشراف على عملها"، مضيفاً بان "سلطة الطيران المدني ايضاً ستكون متواجدة في المطارات".

وكشفت وسائل اعلام كردية، الاثنين الماضي، عن بنود الاتفاق الذي تم بين بغداد واربيل تمهيدا لرفع الحظر الجوي عن مطارات إقليم كردستان.

وذكرت وسائل الاعلام في اخبار عاجلة، ان "الاجتماع الذي عقد بين وفد وزارة الداخلية الاتحادية مع وزارة داخلية إقليم كردستان شهد اتفاقا على عدة بنود تمهيدا لرفع الحظر عن مطارات الإقليم"، مبينة ان "حكومة الإقليم وافقت على التزام مطارات اربيل والسليمانية بقرارات وقوانين سلطة الطيران العراقية، وتطبيق قرار الحصول على موافقة الحكومة المركزية بهبوط واقلاع اي طائرة من المطارين".

وأضافت، انه "تم الاتفاق على تواجد ممثلين عن وزارة النقل العراقية بشكل دائم في المطارين، إضافة الى تطبيق ادارتيهما لنظام الاجور في المطارات المدنية رقم (5) لسنة 2008 وتزويد سلطة الطيران بكشف حساب عن أجور هبوط الطائرات وضريبة المسافرين شهرياً".

وأكدت، ان "الطرفين اتفقا على عقد اجتماعات دورية برئاسة سلطة الطيران لجميع مدراء المطارات شهرياً لغرض التواصل وحل المشكلات، وتسمية منسق عن مطاري أربيل والسليمانية لتسهيل التواصل مع سلطة الطيران والتواجد بشكل دائم في السلطة". انتهى 2