اخبار العراق الان

هذا خطر مشروبات الطاقة على قلب الإنسان!

هذا خطر مشروبات الطاقة على قلب الإنسان!
هذا خطر مشروبات الطاقة على قلب الإنسان!

2018-01-17 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز


متابعة/.. كشف خبراء في جامعة "واترلو" الكندية، أن مشروبات الطاقة تشكل تهديدا للأطفال والمراهقين حيث تؤثر سلبا على حالة القلب.

وأوضح الخبراء أن "مشروبات الطاقة يمكنها أن تسبب سرعة ضربات القلب والصداع والنوبات القلبية في حالات نادرة".

وحذر قائد الدراسة البروفيسور ديفيد هاموند، أن “معظم تقييمات المخاطر حتى الآن، اعتمدت القهوة كمرجع لتقدير الآثار الصحية لمشروبات الطاقة، ومع ذلك، فمن الواضح أن هذه المنتجات تشكل مخاطر صحية أكبر بكثير من مخاطر القهوة”.

وأضاف هاموند، ان “الآثار الصحية الناجمة عن تلك المشروبات يمكن أن تأتي نتيجة احتوائها على نسب مرتفعة من الكافيين، وتشير النتائج إلى ضرورة زيادة مراقبة الآثار الصحية لهذه المنتجات”.

وأجرى هاموند وفريقه دراستهم على 2550 شابا في كندا، تتراوح أعمارهم بين 12 و24 عاما، وأفاد 55.4 %، ممن أبلغوا عن استهلاك مشروبات الطاقة في مرحلة ما من حياتهم، بأنهم يعانون من مشاكل صحية، أهمها سرعة ضربات القلب والغثيان.

وكشف 24.7% من بينهم عن أنهم  يعانون من سرعة ضربات القلب. في حين أبلغ واحد من كل أربعة أشخاص عن تعرضهم لمشاكل في النوم، بينما أفاد 18% بأنهم كانوا يعانون من الصداع.

وأشار 5% من المشاركين في الدراسة إلى “إصابتهم بالغثيان والإسهال، و3.6% كانوا يعانون من آلام في الصدر، بينما عانى 0.2% من بعض التشنجات والنوبات المرضية”. انتهى6