اخبار العراق الان

نائبة عن القوى: الانتخابات بإتجاه التأجيل

نائبة عن القوى: الانتخابات بإتجاه التأجيل
نائبة عن القوى: الانتخابات بإتجاه التأجيل

2018-01-17 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد: الفرات نيوز} قالت نائبة عن تحالف القوى العراقية ان تأجيل الانتخابات المقررة في 12 من آيار المقبل "باتجاه التأجيل".

{بغداد:الفرات نيوز} كشفت النائبة عن تحالف القوى العراقية الدليمي، ان تأجيل الانتخابات كانت مجرد طرح فكرة لدى القوى العراقية الى النها نضجت وأصبحت واقع حال.
وقالت زيتون الدليمي في برنامج {بجرأة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة ان "تأجيل الانتخابات هي فكرة طرحت من قبل أعضاء تحالف القوى العراقية"، مشيرة الى انه" بعد القناعة التامة توجهنا الى التأجيل بسبب الوضع القائم في محافظتنا الغربية، اذ لا يمكن ان تحصل فيها الانتخابات بهذا الظرف المعين وربما لو تغير ستكون هناك قناعة أخرى بالانتخابات".
وأشارت الى انه "لو لم تحصل موافقة من قبل رئاسة مجلس النواب على طلب التأجيل سنمضي بالانتخابات ونهيئ الجمهور لكن نحن باتجاه التأجيل" منوه الى "وجود نواب داخل البرلمان يتعاطفون مع التأجيل".
وكانت كتلة تحالف القوى العراقية، أقترحت رسمياً تأجيل الانتخابات المقررة في 12 من آيار المقبل الى سنة 2019.
وكانت رئاسة كتلة القوى تعتزم تقديم مقترح في جلسة البرلمان لهذا اليوم مقترحين، الأول تأجيل الانتخابات القادمة، والآخر مقترح جدي ومدروس لتعديل الموازنة الاتحادية لعام 2018".
وعزت الكتلة مقترحيها "بناءً على مقتضيات المصلخة العامة وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية والسياسية بين أبناء الشعب العراقي، وفق المبدأ الدستوري في تكافؤ الفرص بين العراقيين ونظراً للظروف المأساوية والقاهرة التي تعيشها المحافظات المنكوبة بعد احتلال داعش الارهابي لها".
كما عزت الى "عدم توفر الشروط اللازمة التي حددها مجلس الوزراء لاجراء الانتخابات وفي مقدمتها اعادة الاستقرار للمناطق المحررة واعادة جميع النازحين وتهيئة المناخ الانتخابي والامن للمناطق المحررة وحصر السلاح بيد الدولة".
وأشار البيان الى ان المقترح الأول هو "تأجيل الانتخابات النيابية ومجالس المحافات لمدة لا تقل عن سنة، لفسح المجال أمام الحكومة والقوى السياسية والشعبية لاكمال الشروط اللازمة التي حددها مجلس الوزراء مع تمديد عمل مجلس النواب".
ولفت الى ان المقترح الثاني "انه في حال إجراء الانتخابات في موعدها المحدد فاننا نطالب وباسم الشعب تأجيل الانتخابات في المحافظات التي احتلتها التنظيمات الارهابية والاقتصار على اجرائها في المحافظات الأخرى".انتهى