اخبار العراق الان

التحالف الوطني يرفض أي تأجيل للانتخابات.. والقوى: مقترحنا بيد البرلمان

التحالف الوطني يرفض أي تأجيل للانتخابات.. والقوى: مقترحنا بيد البرلمان
التحالف الوطني يرفض أي تأجيل للانتخابات.. والقوى: مقترحنا بيد البرلمان

2018-01-17 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد:الفرات نيوز} أكد النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر، رفض التحالف أي تأجيل للانتخابات" فيما كشفت نائبة عن تحالف القوى العراقية ان مقترح كتلة التحالف بالتأجيل مرهون بقرار مجلس النواب".

وقال جعفر في برنامج {بجرأة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة ان" التحالف الوطني والطيف الشيعي مع إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، دون أي تأجيل وهو تاريخ دستوري".
وشدد "لابد من وجود توافق وطني حول صحة عدم مشاركة المحافظات الغربية في الانتخابات والجلوس على طاولة الحوار لحسم هذا الملف بحضور رئيس مجلس القضاء".
وكشف جعفر عن "وجود 155 توقيعاً نيابياً على الجلسة السرية لتأجيل الانتخابات"، واصفاً "حال مجلس النواب مزرٍ لعدم اكتمال النصاب لاقرار قانوني الانتخابات والموازنة الاتحادية لعام 2018، وهو مؤلم لنا".
من جانبها قالت النائبة عن تحالف القوى العراقية زيتون الدليمي، ان تأجيل الانتخابات كانت مجرد طرح فكرة لدى القوى العراقية".
وذكر الدليمي في برنامج {بجرأة} ان "موضوع تأجيل الانتخابات فكرة طرحت من قبل أعضاء تحالف القوى العراقية"، مشيرة الى انه" بعد القناعة التامة توجهنا الى تأجيل الوضع القائم في محافظتنا الغربية، اذ لايمكن ان تحصل فيها الانتخابات في هذا الظرف المعين ربما لو تغير الظرف سيكون هناك قناعة أخرى".
وأشارت الى انه" لو لم تحصل موافقة من قبل رئاسة مجلس النواب على طلب التأجيل سنمضي بالانتخابات ونهيئ الجمهور" منوه الى "وجود نواب داخل البرلمان يتعاطفون مع التأجيل".
وكانت رئاسة كتلة القوى النيابية قدمت الى رئاسة البرلمان اليوم طلباً بتأجيل الانتخابات الى عام 2019 "لفسح المجال أمام الحكومة والقوى السياسية والشعبية لاكمال الشروط اللازمة التي حددها مجلس الوزراء مع تمديد عمل مجلس النواب".
وأشار الى المقترح الثاني "انه في حال إجراء الانتخابات في موعدها المحدد فاننا نطالب وباسم الشعب تأجيل الانتخابات في المحافظات التي احتلتها التنظيمات الارهابية والاقتصار على اجرائها في المحافظات الأخرى".انتهى