اخبار العراق الان

ندوة في الموصل تناقش خصوصيتها من قانون الحماية الاجتماعية

ندوة في الموصل تناقش خصوصيتها من قانون الحماية الاجتماعية
ندوة في الموصل تناقش خصوصيتها من قانون الحماية الاجتماعية

2018-01-18 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ نينوى
عقدت في مدينة الموصل ندوة لمناقشة قانون الحماية الاجتماعية ومدى خصوصيتها بسبب احتلالها من قبل داعش والعمليات العسكرية، بحظور قادة مجتمعيين ورجال دين وقادة امنيين.

وقالت مدير عام صندوق الحماية الاجتماعية لـ “النور نيوز” جاكلين صيلوا “هذه المرة الاولى التي نزور فيها الموصل بعد التحرير، في هذه الندوة اطلعنا على امور كانت غائبة عنا فيما، تتعلق بالحماية الاجتماعية من قبل المداخلات من قبل القيادات المجتمعية والدينية والامنية في نينوى، وسيتم الاخذ بها في نظر الاعتبار لخصوصية الموصل بعد داعش والاحداث الذي صارت بيها”.

واضافت “ناقشنا قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، وهو لكل العراقيين لكن لخصوصية نينوى عقدت الندوة فيها وان يكون حماية لكلك الناس من اثر داعش، القانون هو حماية الاسر التي هي دون خط الفقرن من خلال معايير محددة من قبل وزارة التخطيط، وهو الدخل القومي مقسم على عدد السكان، فمن يقل دخله عن ذلك يكون تحت خط الفقر”.

وتابعت الحماية الاجتماعية “لتأمين مورد للعوائل للنساء مثل ارامل او مطلقات والرجال سواء عاجز او كبير بالسن، لا نريد ان يكون فقر متوارث بل اخراج الاسرة من هذه الحالة، ممكن لا نعطي الراتب التي تعيش الشخص برفاهية لكن يعيش الشخص بكرامة”.

من جانبها قالت مدير المشاريع في منظمة الغد الباحثة الاجتماعية بان احمد لـ “النور نيوز” ان “الهدف من هذه الندوة لزيادة التنسيق مع وزارة الشوؤن الاجتماعية فيما يخص الحماية للطفل والمرأة وكذلك لدينا مشاريع للمعوقين والايتام في مجال الدعم النفسي والاجتماعي، وحضر الندوة مسؤولين محليين واستاذة في الجامعة وقادة امنيين ورجال دين وقادة مجتمعيين”.

واضافت “لدينا مشاريع حماية اجتماعية للنساء والاطفال بالشراكة مع اليونسيف والتعليم وترميم المدارس توجهانا عمل شبكة حماية اجتماعية في الموصل والاتصال مع وزارة العمل والرعاية الاجتماعية واعطونا فكرة للعمل سوية في مساعدة اهالي الموصل في تجاوز الصعوبات فيما يخص المعلمات والتدريب وتنمية الانسان، ونامل التنسيق مع كافة الدوائر المشابهة والقريبة من عملنا”.

انشر على مواقع التواصل !

Please follow and like us:

Post Views: 13