اخبار العراق الان

النفط توقع عقدا مع شركة بي بي البريطانية لتطوير الحقول في كركوك

النفط توقع عقدا مع شركة بي بي البريطانية لتطوير الحقول في كركوك
النفط توقع عقدا مع شركة بي بي البريطانية لتطوير الحقول في كركوك

2018-01-18 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ كركوك
وقعت وزارة النفط مع شركة بي بي البريطانية عقدا لتطوير حقول النفط في كركوك الى مستويات اكبر في استخراج النفط.

جاء ذلك خلال زيارة وزير النفط جبار اللعيبي، وممثلي الشركة الى شركة نفط الشمال في كركوك وقام بتوقيع عقد تطوير حقل كركوك النفطي مع BP بريتيش بروتوليوم البريطانية الكبرى حتى تصل الى قرابة مليون برميل يوميا.

وقال اللعيبي في مؤتمر صحفي عقده في شركة النفط حضرتها “النور نيوز” هذا “العقد هي بداية لمذكرة تفاهم بين وزارة النفط وشركة بي بي بهدف إجراء الدراسات الأولية لتقييم الحقل من الناحية الجيوفيزيائية حتى المراحل الأخرى لتطوير الحقل تكون مبنية على الاستنتاجات التي تحصل عليها من خلال الدارسة تقوم بها” لافتا الى ان “حقل كركوك هو حقل كبير وهي من الحقول العملاقة في العالم”.

وتابع “بالنسبة حقول باي حسن وهافانا خناك خطة على تنفيذها خلال هذا الشهر سوف تشهدون تعود للتصدير”.

وحول موقف شركة كار النفطية في كركوك قال لعيبي “لدينا عقد مع شركة كار لتزويد مصفى نينوى ب100 ألف برميل يوميا لتوفير المشتقات النفطية إلى المحافظات الشمالية ليس لدينا عقود مع اي شركة أخرى العمل في استخراج النفط في شركة نفط الشمال هو 100% هو من عمل كادر شركة نفط الشمال وبي بي ليس لها عقود مع شركة كار لتصدير النفط وهي تقوم حاليا بإجراء دراسات مع وزارة النفط من اجل تقييم الحقل وإعطاء المشورة”.

وحول تصدير نفط كركوك الى ايران قال لعيبي “لدينا طلب من الجارة الجمهورية الإسلامية لتصدير كميات بحدود 30-6- ألف برميل يوميا لغرض استخدامها في مصفى كرمنشاه والذي يقع شمال غربي إيران والسبب لان تزويد النفط إلى هذا المصفى من الحقول الأخرى يمر بعقبات منها طبيعة الأرض وغيرها”.

واشار وزير النفط الى انه يتم استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان وقال “نحن بصدد التوصل الى اتفاق مع تركيا ولدينا زيارة الى استنطبول قريبا للتباحث حول تصدير النفط عبر ميناء جيهان”.

من جهته قال مدير شركة (BP) مايكل تاونسند ان “الشركة ستقوم بعمليات المسح واعداد الدراسات المطلوبة من اجل العمل على تطوير الحقول النفطية في كركوك وزيادة الانتاج منها الى معدلات تصل الى (750) الف برميل باليوم”.

انشر على مواقع التواصل !

Please follow and like us:

Post Views: 10