اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

اللعيبي: تطوير حقل كركوك من قبل شركة BP سيكون له مردود ايجابي للبلد

اللعيبي: تطوير حقل كركوك من قبل شركة BP سيكون له مردود ايجابي للبلد
اللعيبي: تطوير حقل كركوك من قبل شركة BP سيكون له مردود ايجابي للبلد

2018-01-18 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:
وقع وزير النفط، جبار اللعيبي، اليوم الخميس، عقد تفاهمي مع شركة BP بريتيش بتروليوم البريطانية، وفيما أكد ان توقيع العقد سيكون له مردود ايجابي على البلاد، بين مدير الشركة أن الحقل يعتبر من الحقول العملاقة وفق المعايير الدولية.

وقال اللعيبي في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "حقل كركوك من كبريات الحقول النفطية ووصل الانتاج منه في سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم الى ‎١٢٠٠٠٠٠ مليون ومئتي الف برميل في اليوم الواحد ولكن بسبب الاهمال انخفض مستوى الانتاج فيه الى ٣٥٠ الف برميل".
واضاف اننا "سعينا في الوزارة الى رفع الانتاج وتوصلنا مع bp وعقب دراسة الموضوع من جميع الجوانب ووقعنا هذا العقد وسيكون الانتاج يتراوح ما بين ٧٠٠ - ٧٥٠ الف برميل في اليوم الواحد، وهذه هي الخطوة الاولى في كركوك تعقبها خطوات لكي نتمكن من إيصال الى الى انتاج يبلغ ‎١٥٠٠٠٠٠ مليون وخمسمائة الف برميل في اليوم الواحد".
ولفت إلى ان "العقد عبارة عن مذكرة تفاهم بهدف اجراء الدراسات الأولية لتقييم حقل كركوك النفطي والذي يعتبر من الحقول الأكبر والاهم ليس على مستوى المحافظة والعراق بل على مستوى المنطقة"، موكداً ان توقيع العقد سيكون له مردود ايجابي على البلاد".
وقال مدير شركة bp في الشرق الأوسط مايكل تاوزن بحسب البيان إن "شركتنا تعلم جيدا أهمية هذا الحقل والذي يعتبر من الحقول العملاقة وفق المعايير الدولية النفطية وسنعمل جاهدين لتطويره وزيادة إنتاجه والاعتناء به بصورة يستفيد منه الشعب العراقي".
الى ذلك دعا محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري الى ضرورة ان "يكون لابناء كركوك نصيب في العمل للقضاء على البطالة، كما ان إدارة كركوك ستدعم وبقوة لأي توجه تراه وزارة النفط مناسبا لتطوير هذا الحقل النفطي المهم وجميع الحقول الاخرى".
هذا وتتراوح الطاقة الإنتاجية الحالية لحقل كركوك مابين ٣٥٠ - ٤٠٠ الف برميل في الْيَوْمَ الواحد وتم استكشاف اول بئر نفطي فيه في العراق عام ١٩٢٧.