اخبار العراق الان

السيسي يعلن عزمه ترشحه لفترة رئاسية ثانية في مصر

السيسي يعلن عزمه ترشحه لفترة رئاسية ثانية في مصر
السيسي يعلن عزمه ترشحه لفترة رئاسية ثانية في مصر

2018-01-20 00:00:00 - المصدر: بي بي سي


أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عزمه الترشح لولاية ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة في مصر أواخر شهر مارس /آذار المقبل.

وقال السيسي في كلمة متلفزة في ختام مؤتمر عٌقد في العاصمة المصرية على مدار ثلاثة أيام "اسمحوا لي أن أُعلن ترشحي لفترة رئاسية قادمة".

وطالب السيسي الناخبين المصريين بالخروج إلى صناديق الاقتراع ل"يظهروا للعالم حجم المشاركة في الانتخابات،" على حد وصفه.

وبموجب الدستور المصري، يحق للرئيس الترشح لفترة رئاسية ثانية مدتها أربع سنوات.

وتنتهي فترة ولاية الرئيس المصري الحالية في السابع من يونيو /حزيران 2018.

في غضون ذلك، أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان أنه سيخوض انتخابات الرئاسة المصرية، وفقا للمتحدث باسم حزب مصر العروبة الديمقراطي.

وقال سامي بلح الأمين العام للحزب لوكالة رويترز إن قيادات الحزب قرروا ترشيح عنان، مؤكدا على وجود عقبات أو اعتراضات في هذا الشأن.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر إن الانتخابات الرئاسية ستجرى داخل البلاد على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 مارس آذار.

وستبدأ الهيئة في تلقي طلبات الترشح بدءا من 20 يناير كانون الثاني ولمدة عشرة أيام. وستعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 20 فبراير شباط.

وذكر المتحدث باسم حزب مصر العروبة الديمقراطي أنه تم الاتصال بأعضاء الحزب وقياداته في المحافظات للبدء في جمع التوكيلات اللازمة لترشح عنان اعتبارا من يوم السبت.

ويبدأ تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة اعتبارا من غد السبت 20 يناير/كانون الثاني ولمدة عشرة أيام.

ويتعين على من يتقدم لخوض السباف الفوز بتزكية 20 من اعضاء مجلس النواب أو تأييد 20 الف من المواطنيين من 15 محافظة مصرية على الاقل وبحد أدنى 1000 تأييد للمحافظة الواحدة

وقد قام 516 نائبا بتزكية السيسي.

يذكر أن المحامي الحقوقي خالد علي أكد عزمه على خوض الانتخابات، فيما رشح حزب يسمى "مصر العروبة" رئيس أركان الجيش المصري السابق سامي عنان لخوضها، ولكنه لم يعلن موافقته بعد.