اخبار العراق الان

شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي

شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي
شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي

2018-01-20 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


واشنطن - أصدر البيت الأبيض بيانا مع انتهاء أجل تمويل الحكومة الأميركية عند منتصف الليل، أنحى فيه باللوم على الديمقراطيين بمجلس الشيوخ في عرقلة إقرار ميزانية لتفادي وقف أنشطة الحكومة وقال إنه لن يتفاوض على الهجرة وهو مطلب رئيسي للديمقراطيين.

وقالت ساره ساندرز الناطقة باسم الرئيس الاميركي دونالد ترامب في البيان "هذا المساء، وضعوا (الديموقراطيون في مجلس الشيوخ) السياسة فوق امننا الوطني". واضافت "لن نتفاوض حول وضع المهاجرين غير الشرعيين بينما يجعل الديموقراطيون مواطنينا رهائن مطالبهم غير المسؤولة".

وياتي ذلك بعد فشل اجتماع بين ترامب وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في التوصل لاتفاق.

ويطالب الديمقراطيون بأن تتضمن الميزانية حماية لمئات الآلاف من المهاجرين صغار السن غير الشرعيين ولكن الجمهوريين يرفضون ذلك.

ووصف ترامب اجتماعه مع شومر بأنه كان "ممتازا" وقال إن الجهود مستمرة. وقال ترامب في تغريدة على تويتر "إحراز تقدم.. القيام بتمديد لمدة أربعة أسابيع سيكون أفضل".

وبعد فترة وجيزة من تغريدة ترامب قال ميك مولفاني مدير الميزانية بالبيت الأبيض إنه يتوقع التوصل لاتفاق خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة مشيرا إلى أن نشاط الحكومة سيتوقف عند منتصف الليل ولكن ستعاود نشاطها في مرحلة ما خلال مطلع الأسبوع.

وسيبدأ إغلاق الحكومة في ذكرى مرور عام على تولي ترامب الرئاسة. وحاول كل من زعماء الطرفين الإنحاء باللوم على الطرف الآخر في هذا المأزق.

ولم تسبب عمليات إغلاق الحكومة في الماضي ضررا دائما على نحو يذكر للاقتصاد الأميركي ولكنها أجبرت مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين "غير الأساسيين" على القيام بإجازة مؤقتة غير مدفوعة الأجر. ويمكن أيضا أن تؤدي عمليات إغلاق الحكومة إلى توتر الأسواق المالية.

وسيواصل الموظفون "الأساسيون" الذين يتعاملون مع الأمور المتعلقة بالسلامة العامة والأمن العام العمل في ظل توقف أنشطة الحكومة.

ووافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون على ميزانية الإنفاق المؤقتة في ساعة متأخرة من مساء الخميس ولكن الخلاف بشأن الهجرة أدى إلى تعطيلها في مجلس الشيوخ. وقام المجلس بعطلة لمدة أسبوع يوم الجمعة ولكن تم التنبيه على الأعضاء بأنه قد يتم استدعاؤهم للتصويت.

وحدث آخر توقف كبير لأنشطة الحكومة في 2013 عندما انتهى تمويل الحكومة لمدة 16 يوما كاملة واضطر نحو 800 ألف موظف اتحادي على القيام بإجازة مؤقتة.