اخبار العراق الان

العطية في صدارة رالي دكار للمرة الرابعة، وساينز على بعد 119 كلم من اللقب

العطية في صدارة رالي دكار للمرة الرابعة، وساينز على بعد 119 كلم من اللقب
العطية في صدارة رالي دكار للمرة الرابعة، وساينز على بعد 119 كلم من اللقب

2018-01-20 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


قرطبة الأرجنتين (الأرجنتين) - حقق سائق تويوتا القطري ناصر العطية فوزه الرابع في النسخة الأربعين من رالي دكار للطرقات الوعرة، بعد انهائه المرحلة الثالثة عشرة قبل الأخيرة في المركز الأول، فيما أصبح سائق بيجو الإسباني كارلوس ساينز على بعد 119 كلم من لقبه الثاني بعد ذلك الذي توج به في 2010.

وقطع العطية، الفائز بلقب هذا الرالي عامي 2011 (فولكسفاغن) و2015 (ميني)، المرحلة الثالثة عشرة التي أقيمت الجمعة بين سان خوان وقرطبة الأرجنتينيتين لمسافة 927 كلم، بينها 368 كلم خاضعة للتوقيت، بزمن 5 ساعات ودقيقتين و22 ثانية، متقدما على الأرجنتيني لوسيو الفاريز (تويوتا خاصة) بفارق 11 دقيقة 16 ثانية.

وكان الجمعة كارثيا على بطل العامين الماضيين سائق بيجو الفرنسي ستيفان بيترهانسل الذي اصطدم بشجرة في بداية المرحلة ما تسبب بتوقفه لـ40 دقيقة، وهذا الأمر أدى الى تراجعه في الترتيب العام من المركز الثاني الى الرابع بفارق 1.28:08 ساعة عن زميله ساينز الذي يحتاج الآن الى القيادة بروية في مرحلة السبت المقامة في قرطبة لمسافة 248 كلم، بينها 110 خاضعة للتوقيت.

وبفوزه الرابع في النسخة الأربعين والثلاثين منذ مشاركته الأولى في دكار عام 2004 على متن ميتشيوبيتشي، صعد العطية الى المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 46 دقيقة و18 ثانية عن ساينز، فيما أصبح زميله الجنوب افريقي جينيل دي فيلييرز ثالثا بفارق ساعة و20 دقيقة بعد أن حل ثالثا في مرحلة الجمعة.

وأقيمت المرحلة في أغلبها على المسارات المخصصة لرالي الأرجنتين المدرج في بطولة العالم للراليات، وانقسمت الى قسمين.

وافتتح العطية المرحلة نتيجة فوزه بمرحلة الخميس، وبدأت الأحداث الدرامية بعد 19 كلم فقط مع توقف القطري لحوالي 10 دقائق بعدما علقت سيارته، وعبر نقطة المرور الأولى متأخرا بـ 4 دقائق عن زميله في الفريق الهولندي برنارد تن برينكه.

وبعد 60 كلم من نقطة توقف العطية، تعرض بيترهانسل لحادث الاصطدام بالشجرة ما تسبب بتأخره وفقدان أي أمل بإحراز المرحلة أو محاولة الابقاء على حظوظه باحراز الرالي للمرة الثالثة على التوالي والثامنة في فئة السيارات والرابعة عشرة بالمجمل (فاز ست مرات في فئة الدراجات).

ودخل تن برينكه القسم الثاني كمتصدر للمرحلة، إلا أنه مشواره فيها انتهى بعد بضعة كيلومترات فقط بسبب تعطل سيارته. ورغم محاولاته هو ملاحه الفرنسي ميشال بيران إصلاح هذا العطل، إلا أنهما لم ينجحا وقررا الانسحاب بعد 45 دقيقة من التوقف، وبالتالي خرجا من الرالي بعد أن كانا في المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت بعد تراجع بيترهانسل.

ومع خروج تن برينكه، تصدر العطية المرحلة وحافظ على هذه الصدارة حتى تجاوزه خط النهاية، فيما خسر الشيخ الاماراتي خالد القاسمي ساعة من الوقت في القسم الأول بسبب مشكلة كهربائية في سيارته (بيجو خاصة)، لكن فريقه "بي أتش سبورت" تمكن من إصلاح العطل وواصل طريقه حتى خط النهاية، منهيا المرحلة في المركز الرابع والعشرين لكنه استفاد من انسحاب تن برينكه ليتقدم الى المركز السادس في الترتيب العام.

وفي فئة الدارجات، يدخل النمسوي ماتياس فالكنر (كاي تي ام) اليوم الاخير وهو متقدم على اقرب منافسيه بفارق 20 دقيقة وذلك على الرغم من حلوله رابعا في المرحلة الثالثة عشرة.

وكانت المرحلة قبل الأخيرة من نصيب الاسترالي توبي برايس (كا تي ام) الذي اجتاز مسافة المرحلة البالغة 424 كلم في 4 ساعات و48 دقيقة و33 ثانية امام الارجنتيني كيفن بينافيديس (هوندا بفارق 2:03 دقيقة) والفرنسي انطوان ميو (كاي تي ام بفارق 44ر2 دقيقة).

اما فالكنر الذي يأمل تجنب أي مشاكل في المرحلة الأخيرة لكي يتوج بلقبه الأول في رابع مشاركة له، فجاء بفارق 11 دقيقة و32 ثانية عن صاحب المركز الاول.