اخبار العراق الان

المالكي يتحدث عن "تدخلات خارجية" لتأجيل الانتخابات بالعراق والقوى السنية: الحكومة غير جاهزة

المالكي يتحدث عن
المالكي يتحدث عن "تدخلات خارجية" لتأجيل الانتخابات بالعراق والقوى السنية: الحكومة غير جاهزة

2018-01-20 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ رجح نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي يوم السبت وجود تدخلات خارجية تضغط لتأجيل الانتخابات في العراق.

وقال المالكي في كلمة له القاها اليوم خلال احتفالية حول دور المرأة في العملية السياسية وتطوير المجتمع ان "العراق اليوم على اعتاب مرحلة سياسية خطيرة وهي مرحلة الانتخابات التي تمثل الإرادة والبوابة لبناء العملية السياسية ، حيث تتعرض الى تنافس شديد وربما تدخلات خارجية ساعية للتأجيل".

واوضح ان "أسباب هذا الصراع تعود الى ان من يمتلك إرادة الناس وصوت الناخب ويستطيع ان يغير في العملية السياسية برمتها" ، داعيا "الجميع والنساء بالذات ان يكون لهم حضور في العملية السياسية والانتخابات والتوعية والتحشيد للمشاركة في إنجاح التجربة الديمقراطية وإقامة الانتخابات في موعدها المحدد وافشال محاولات التأجيل لان التأجيل يدخل العراق في أزمة سياسية خانقة".

من جهته قال القيادي في تحالف القوى الذي يضم الكتل السنية في بيان له اليوم، "نحن مستعدون لخوض الانتخابات في موعدها المحدد ومجتمعنا واع لاهمية التغيير المنشود  ولكن تقديراتنا ان الحكومة هي غير جاهزة بل وغير جادة بتوفير الظروف الطبيعية للانتخابات إذ عليها أن تجيب عن أسئلة ومتطلبات جوهرية وضعتها على نفسها في قانون الانتخابات فماذا بشأن نازحي جرف الصخر ويثرب والعديد من المدن في بغداد وصلاح الدين وديالى التي ترفض المليشيات عودة الأهالي إليها ؟ إذ بغير معالجة هذه المشكلة او وضع توقيتات لحلها فإن الحكومة تبرهن أنها أسيرة منهج التغيير الطائفي وتريد إضفاء الشرعية على هذا المنهج من خلال الانتخابات".

وتساءل بالقول "ماهي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بصدد إنهاء المظاهر المسلحة في المحافظات المدمرة وغلق مكاتب الفصائل العسكرية فيها ".

وأضاف "كما وعلى الحكومة ان توضح بشكل جلي ماهي إجراءاتها لإعادة الإعمار في مدن بلغت نسبة التدمير في بعضها ما يفوق الثمانين بالمائة ومع ذلك لم نجد في الميزانية اي اهتمام بهذه القضية الملحة او بتعويض ولو جزئي للمتضررين".

وتساءل أيضا "ماذا عن الاستعدادات الفنية للمفوضية وهي التي لم تفتح الى الان مراكز تحديث سجلات الناخبين في نينوى مثلا والتي بلغ نسبة تحديث السجلات اثنان بالمائة فقط".

وتابع العاني بالقول ان "تحالف القوى إذ يؤكد جاهزيته السياسية لخوض الانتخابات في اي موعد فان على الحكومة ان توضح مدى جاهزيتها من خلال إجابتها عن الأسئلة أعلاه".