اخبار العراق الان

مكتب العبادي يعلن نتائج الاجتماع مع بارزاني

مكتب العبادي يعلن نتائج الاجتماع مع بارزاني
مكتب العبادي يعلن نتائج الاجتماع مع بارزاني

2018-01-20 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ اكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم السبت ان الأخير اجتمع مع وفد من اقليم كوردستان برئاسة رئيس وزراء الاقليم نيجيرفان بارزاني وعضوية نائبه قوباد طالباني و نائب رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين.

 وقال المكتب في بيان له اليوم، انه "جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الاوضاع السياسية والامنية وحل الاشكالات بين الحكومة الاتحادية والاقليم وفق الدستور".

وأضاف البيان ان "العبادي اكد على وحدة وسيادة العراق وان مواطني الاقليم جزء من الشعب العراقي واهمية اعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الاقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات".

وبحسب البيان فان العبادي "أشار الى استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها"، مبينا  ان "الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية".

وتابع البيان ان "العبادي شدد على موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور مبينا اهمية ان يسلم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية و يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو".

وانهى المكتب بيانه بالقول ان العبادي "شدد على اهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي".

وكان مصدر مطلع في حكومة إقليم كوردستان قد افاد في وقت سابق من اليوم ان رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني قد زار بغداد واجتمع مع رئيس الحكومة الاتحادية حيدر العبادي.

وقال المصدر لشفق نيوز، ان بارزاني قد زار بغداد في وقت لا حق من اليوم وعقد اجتماعا مع العبادي، مبينا ان الجانبين باحثا حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

وهذه هي الزيارة الأولى لبارزاني منذ بدء الازمة مع بغداد بعد الاستفتاء الذي اجري في إقليم كوردستان يوم 25 من شهر أيلول الماضي، وايّد 93% من المصوتين الاستقلال عن العراق.

ومن المقرر ان يزور بارزاني يوم غد الاحد العاصمة طهران بدعوة رسمية وجهت له من الحكومة الإيرانية.