اخبار العراق الان

روحاني يوجه التجار الايرانيين للاستثمار بكوردستان.. وبارزاني له طلب

روحاني يوجه التجار الايرانيين للاستثمار بكوردستان.. وبارزاني له طلب
روحاني يوجه التجار الايرانيين للاستثمار بكوردستان.. وبارزاني له طلب

2018-01-21 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ وجه الرئيس الايراني حسن روحاني، اصحاب رؤوس الاموال في بلاده بالاستثمار في اقليم كوردستان.
ويزور ايران وفد رفيع من اقليم كوردستان يترأسه نيجرفان بارزاني رئيس الحكومة، ويضم قوباد طالباني نائب الرئيس وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم وسفين دزيي المتحدث باسم الحكومة.
واجتمع الوفد اولا مع الرئيس الايراني حسن روحاني ومسؤولين كبار في طهران.
وقال روحاني خلال الاجتماع بحسب بيان لحكومة الاقليم، ان بلاده كانت "ظهيراً وسنداً لشعب كوردستان في الايام العصيبة، وأنه يرى الحفاظ على هذه العلاقات خصوصا وان اقليم كوردستان يهمه استقرار ايران والمناطق الحدودية ضرورياً".
وفي جانب آخر من حديثه، اعتبر الحوار القائم بين اربيل وبغداد من اجل حلحلة المشاكل العالقة بين الطرفين وتحقيق حقوق شعب كوردستان وكافة المكونات العراقية الاخرى على اساس الدستور ضرورة ملحة، وبهذا الخصوص اشاد بزيارة وفد اقليم كوردستان امس لبغداد والبدء بالمباحثات المتعلقة بالمشاكل العالقة.
وعبر روحاني عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الاقتصادية مع اقليم كوردستان والعراق، وعزا فتح المنافذ الحدودية بعد فترة من اغلاقها الى رغبة بلاده هذه، ما سيؤدي الى عودة الحركة التجارية الى سابق عهدها.
كما واكد على انهم سيواصلون تشجيع اصحاب رؤوس اموال بلادهم للاستثمار في اقليم كوردستان.
من جانبه اشار بارزاني، الى العلاقة التاريخية التي تربط اقليم كوردستان بايران "التي كانت ابوابها" في الاوقات العصيبة، مشرعة على مصراعيها دائما في وجه مواطني اقليم كوردستان وقدمت العون في بناء العراق الجديد".
كما اكد على ان "سياسة حكومة اقليم كوردستان والاطراف السياسية في الاقليم هي ان نكون عامل استقرار في المنطقة وسنظل كذلك، كما رأى من الضروري ان يكون هناك المزيد من التعاون والتنسيق والتواصل بين الطرفين عندما تطفو على السطح حالة استثانية غير مرغوبة".
كما واعلن انه "يُنتظر من ايران الاستمرار في بذل جهودها من أجل حلحلة المشاكل القائمة بين اربيل وبغداد وفقاً لدستور العراق الاتحادي وتحقيق الحقوق الدستورية لشعب كوردستان، واعلن أيضاً ان هذه المشاكل عولجت في وقت مبكر لما حدث معظم الاحداث التي شهدتها الساحة".
واشار ايضا الى ان "فتح المنافذ الحدودية كان دعماً جيداً لشعب كوردستان وبالاخص للتجار واصحاب رؤوس الاموال والذين يعتمدون في اعمالهم على هذه الحدود، وعبر عن امله ان تستمر الجهود من اجل توسيع العلاقات الاقتصادية معبراً في هذا المجال عن استعداد اقليم كوردستان لتقديم كافة التسهيلات".