اخبار العراق الان

جوتيار نذير يحلم أن يصل إلى أبعد نقطة على خارطة الإنسانية

جوتيار نذير يحلم أن يصل إلى أبعد نقطة على خارطة الإنسانية
جوتيار نذير يحلم أن يصل إلى أبعد نقطة على خارطة الإنسانية

2018-02-15 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


الفن التشكيلي المعاصر جزء من ثقافة الشباب الكُرد الذين يحملون في أعماقهم أحلاما عصرية وأفكارا متطلعة وخيالا خلاقا لما هو مميز وجميل، فهو يشكل عنصرا مهما للاتصال الروحي والفكري والبيئي الذي يعيش فيه الإنسان. فن يشكل ثقافة عالية لا تخص المترفين ولا هو أحد صور البذخ والفراغ واللعب واللهو، لذلك الفن التشكيلي المعاصر يعتبر موهبة لبعض البشر المميزين المبدعين، موهبة لها عوالمها الواسعة وخيالها المتشعب بين السمو والجمال والرقي الروحي وجمالها الناظر بعيون ناظرة.

ومع تداخل الثقافات والحضارات في العالم وتأثيرها المباشر للمعني والمهتم جعل التحرك في ظلها بتأثيرها والحث على ممارستها بصورة جديدة ومهارات راقية بتواصل فني مع تدارك دراستها وإظهارها في أعمال فنية منفردة أو مشتركة بمنهجية تفتح المجال للتغيير والتثقيف والرؤى الحديثة والإبداع باستخدام كافة الأدوات المعاصرة ضمن مفاهيم فنية معاصرة.

هذا المخزون الفني الفكري الخيالي العميق من أحاسيس وعواطف ومشاعر وانفعالات وانتكاسات وتناقضات تجسد على اللوحة الفنية لتعتبر رسالة مهمة موجهة للمتلقي والمجتمع والعالم، فكل فنان تشكيلي معاصر يعتبر نفسه مكملا في طريق الفن ورسالته الفنية إنسانية مستمرة يجددها فكريا وتقنيا ولونيا وشكليا لأنه يرى الحالة التي أمامه ومن خلال مشاهداته وإدراكه لما يدور في بيئته والعالم يجسد من خلال اللون والشكل قضية اجتماعية إنسانية برؤيته الفنية الخاصة.

الفنان التشكيلي المعاصر جوتيار نذير من ضروريات حياته الفنية الأولية اللون والشكل المعاصر، يحاول في لوحاته أن يقدم فنا معاصرا لكردستان والعالم عامة وحلمه أن يصل إلى أبعد نقطة على خارطة الإنسانية، يبحر في عوالم المدارس الفنية المعاصرة الانطباعية الواقعية والتجريدية الذي يجعل من نسيجه الداخلي والخارجي وأجوائه النافذة بمختلف المناخ إلى العمق الخيالي والرؤى الواقعية مع تصور البناء البيئي وإضافة عناصر حديثة تطورية تنموية حتى يكون الفن معبرا أكثر.

هي رغبة ملحة على الفنان التشكيلي جوتيار نذير أن يقدم ما هو الأفضل في أعماله الفنية حتى لو كان متأثرا بثقافات العالم فيظل الفن التشكيلي المعاصر موهبة وصنعة وإتقان في إنتاج عمل فني مميز مضمونه الجمال والفكر والتخيل والإبداع.

ظهرت جدليات في الفن بين القديم والجديد المعاصر وعند دخول القرن العشرين الذي يمثل مرحلة تعقيدية بين جدل الفن القديم والحديث ليعطي أبعادا جديدة لأبعاد عصرية مختلفة الرؤى وانطباع لفكر فني معاصر، وقد ظهر بعد ما يسمى "الوحشيون" ورائده الفنان ماتيس فكانت لوحاته متعة وراحة، فقد تميز باللون والشكل وجعل الفن روح المتعة والراحة للإنسان، فالاهتمام باللون والشكل يجب أن يكون دقيقا يستوعب الفكر والخيال والواقع ليعكس مفهوم الفن، كذلك أخذت الزخرفة تلعب دورا مهما رغم إنها لم تعتبر فنا وفق المفاهيم الفنية الأوربية، ثم توسع مفهوم الفن التشكيلي المعاصر ليرتبط بمفاهيم التعبيرية ليظهر البعد الثاني في القرن العشرين المتمثل بفن بيكاسو وبراك لكشف واقع تعبيري درامي جديد.

يقول بيكاسو: "إن الأشكال تعيش حياتها الخاصة في العمل الفني" أي لكل من الشكل والفن حياة خاصة.

في لوحات الفنان التشكيلي جوتيار نذير أشكال متعبة في الحياة ووجوه أضناها الواقع وأحلام هاربة حينا وتستغيث حينا آخر، ألوان تعكس الغموض والحلم والتمرد والهدوء والصخب والحياة، وبين رؤى الواقع والتعبير والتجريد تغدو لوحاته عالم بلا حدود بألوان هرمونية مشعة رغم الحزن وأشكال متناهية كأنك في حلم عميق بين أمواج هادرة وتكهنات أفقية طلسمية، لوحات جوتيار تجردها الألوان لتغدو كامرأة عارية نتيجة الدقة في استخدام اللون، حيث اعتبر لوحاته مجسدة بألوان كردستانية لتناغم ألوان الطبيعة والأشكال والإنسان تمد المتلقي أبعادا عصرية مختلفة الفكر والجمال والخيال والإحساس.

الفنان التشكيلي جوتيار نذير مع تواصله ومتابعته الدراسية التشكيلية الأكاديمية التي تجعله أكثر عمقا ودراية بالفن التشكيلي المعاصر عامة يعتبر طموحا كرديا إنسانيا راقيا للتطور والارتقاء وهو حق مشروع أن يكون الفن الكردي المولود من البيئة الكردية المحلية إلى سمو العالمية مادام عنوانه الحب والسلام والجمال والإبداع.

• جوتيار نذير حجي

من مواليد ١٠/٣/١٩٩٣ بمحافظة دهوك، التحق بمعهد فنون الجميلة بدهوك ودامت دراسته خمس سنوات في قسم الفنون التشكيلية (ألوان) ولقد شارك في جميع نشاطات ومهرجانات المعهد.

تخرج في المعهد في العام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦ ، وشارك في عشرين معرضا في المناسبات الوطنية ومواضيع النازحين وشارك في الدورة الثانية عشرة لـ جاليري دهوك ٢٠١٥ و الدورة الثالثة عشرة للجاليري على مستوى الإقليم ٢٠١٦ وتطوع مع المنظمة (يونيسف) بصفة مسؤول للشؤون الفنية من فترة (٢٠١٥ -٢٠١٦).

كما شارك في أكثر من مئة نشاط للمنظمة الأممية (يونيسف) بتعاون اليابان وألمانيا وفتح دورة تدريبية للفنون التشكيلية بالتعاون مع مركز شباب دهوك لمدة شهرين متتالين.