اخبار العراق الان

انتقالات الساعة الأخيرة : وزير النفط ينضم لائتلاف النصر ووزير النقل لائتلاف المالكي

انتقالات الساعة الأخيرة : وزير النفط ينضم لائتلاف النصر ووزير النقل لائتلاف المالكي
انتقالات الساعة الأخيرة : وزير النفط ينضم لائتلاف النصر ووزير النقل لائتلاف المالكي

2018-02-19 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


(المستقلة) …. ذكرت مصادر مطلعة ان انتقالات الساعة الأخيرة قبل إغلاق باب استلام قوائم المرشحين شهدت انتقال وزير النفط جبار اللعيبي إلى تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، مقابل انضمام وزير النقل كاظم فنجان الحمامي الى ائتلاف المالكي.

ونقلت صحيفة “المدى” عن تلك المصادر قولها ، إن “وزيري النفط والنقل المعروفين بقربهما من المجلس الأعلى قبل انشقاق تيار الحكمة في الصيف الماضي، انضما إلى تحالفي العبادي والمالكي على التوالي، فيما قرر القيادي في المجلس ووزير المالية السابق باقر الزبيدي عدم الترشح لأسباب لم يعلنها.”

وأوضحت المصادر أن “اللحظات الأخيرة التي سبقت إغلاق باب تسلم قوائم المرشحين جرى فيها إبعاد مرشحين عن المؤتمر الوطني في محافظتي بابل وصلاح الدين، حيث يخطط تحالف النصر بزعامة العبادي للحصول على أكثر من 100 مقعد من مجموع عدد أعضاء البرلمان الكلي، بالتحالف مع مقتدى الصدر، والحكيم، وهو ما سيدفع بالنهاية قائمة الحشد أو المالكي للانضمام إليهم.”

وأشارت الصحيفة إلى ان “القوى السنية والكردية ستجبرعلى الانضمام الى التحالف الكبير، لتكوين الكتلة الاكبر في البرلمان التي ستختار الحكومة الجديدة”.
لكن مرشحت مطلعا على جولات تفاوض تحالف النصر، أوضح للصحيفة، أن ما حدث هو”إبعاد تحالف الحشد والحكيم، بعد فشل ضم زعيم التيار الصدري”.

وكان تحالف النصر الذي وصل عدد كياناته السياسية بعد الانسحابات إلى 21 حزباً فقط، اتفق كخطة بديلة، الى تعويض كل الاحزاب بشخصيات قوية، وهو لم يحدث أيضا، حيث كشفت مصادر بأنه “لم يجر أي تحرك على أي شخصية مهمة في المحافظات، كما أبعدت الشخصيات التي كانت مقربة من رئيس الوزراء وهي من خارج حزب الدعوة”.

ولفتت المصادر إلى ان “حزب الدعوة وضع أبرز قياداته على رأس القوائم الانتخابية في المحافظات، حيث يقول بأن تلك الشخصيات ليست لديها جماهيرية، لكنها ستعتمد على (عاملات النحل) التي وضعت من إسفل القائمة الى الرقم 3”.
وسيعمل المرشحون الصغار، الذين وصفتهم المصادر بـ”عاملات النحل”بجمع ما بين 500 الى 1000 صوت، ليزيد بالنهاية رصيد القائمة.

ويحتل العبادي الرقم واحد في قائمة النصر في بغداد، تليه النائبة الحالية عن دولة القانون هناء تركي الطائي، وفي الرقم 3 النائب التركماني عن الكتلة ذاتها عباس البياتي، فيما كانت المفاجأة انتقال النائبة عن كتلة تغيير الكردية سروة عبد الواحد إلى التحالف، وحصلت على الرقم 6، وفق ما نقلته المدى.

واضافت الصحيفة أن “هناك تسريبات تشير إلى أنباء غير مؤكدة عن انتقال النائبة عن التيار الصدري ماجدة التميمي الى تحالف العبادي، فيما مُنع النائب المخضرم حاكم الزاملي من الترشح في هذه الدورة”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد وجه العام الماضي، النواب في تيار الأحرار بالاستراحة للسنوات الاربع المقبلة وعدم الترشح، فيما أعلن القيادي السابق بهاء الأعرجي عدم التزامه بأمر الصدر، الذي يدعم تحالف “سائرون” والذي يضم حزب الاستقامة القريب من الصدريين والحزب الشيوعي، وعدداً من القوى والشخصيات المستقلة.

من جهة ثانية قالت الصحيفة إن الخلافات على تسلسل المرشحين، كادت أن تؤدي الى انسحاب 8 أحزاب أساسية من تحالف “القرار” بزعامة أسامة النجيفي، حيث أكد شلال الحلبوسي، عضو حزب الهيبة الوطنية، أحد مكونات التحالف الـ11 أمس، أن”الخلافات قد تم تلافيها ولايوجد أية انسحابات في التحالف”.

ويحتل النجيفي الرقم 1 في تسلسل التحالف في نينوى، بينما يقود وزير التخطيط سلمان الجميلي القائمة في الأنبار، وأحمد المساري في بغداد.

الجدير بالذكر ان يوم الخميس الماضي، كان الموعد النهائي لتسلم مفوضية الانتخابات أسماء المرشحين، وذلك بعد أن تسببت تنقلات المرشحين بين التحالفات الى تمديد الفترة 5 أيام عن الموعد السابق الذي كان من المفترض أن ينتهي يوم 10 شباط الجاري.