اخبار العراق الان

العبادي يكشف عن ضغوط لابقاء الحظر على مطارات كوردستان

العبادي يكشف عن ضغوط لابقاء الحظر على مطارات كوردستان
العبادي يكشف عن ضغوط لابقاء الحظر على مطارات كوردستان

2018-02-20 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، عن تعرضه لضغوط من جهات سياسية، لأجل الابقاء على الحظر الدولي المفروض على مطارات اقليم كوردستان.

وقال العبادي خلال المؤتمر الاسبوعي ان هناك جهات "لم يسمها" مارست ضغوطاً علينا كي لا نقوم بفتح المطارات للكورد، مبينا ان هؤلاء يريدون تحقيق مكاسب انتخابية من وراء ابقاء مطارات كوردستان مغلقة.

وأكد العبادي ان "الكورد مواطنون درجة اولى، ولا نريد ايذاء مواطنينا"، مستدركا ان حكومته لن ترفع الحظر عن مطارات كوردستان الا في حال تحقيق كل شروطها، حسب قوله.

واشار الى ان بغداد منحت استثناءات لعدد من الرحلات الدولية من مطارات اقليم كوردستان، لأسباب انسانية وغيرها.

يشار الى ان إقليم كوردستان أجرى في 25 من شهر أيلول الماضي استفتاء، أيد فيه 93% من سكانه المصوتين الاستقلال عن العراق، الا ان هذا الامر اثار غضب بغداد لتتعاون مع طهران وانقرة بفرض عقوبات على الإقليم، من بينها حظر الرحلات الجوية عن مطاري أربيل والسليمانية.

وشنت حملة عسكرية في المناطق المتنازع عليها على قوات البيشمركة وعناصر الامن الكوردية في يوم 16 من شهر تشرين الأول الماضي، وارتكبت فيها عمليات تهجير وقتل وسلب ونهب واحراق منازل وممتلكات الالاف من الكورد، مع تسجيل حالات اغتصاب واعتداءات جنسية في تلك المناطق في عمليات انتقامية من الميليشيات المساندة للقوات العراقية، حسب منظمات دولية ومسؤولين في حكومة الإقليم.