الجبوري يعلن حسم الخلافات بصدد الموازنة الاتحادية


الجبوري يعلن حسم الخلافات بصدد الموازنة الاتحادية

2018/02/27 | 22:10 - المصدر: باسنیوز

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- بانتظار تصويت البرلمان على صيغتها النهائية ...

 أعلن رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى «صيغة مرضية» لجميع الأطراف السياسية بشأن الموازنة العامة للبلاد لعام 2018 الجاري، بعد حسم كافة الخلافات بصددها.

جاء ذلك، في أعقاب اجتماع بين الجبوري، وأعضاء اللجنة المالية البرلمانية، بحسب بيان صادر عن رئاسة البرلمان، قال إنه جرى خلاله وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2018.

وبحسب البيان، فقد أشاد الجبوري بـ «الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة في تذليل كافة المعوقات، وحسم النقاط الخلافية التي تعوق إقرار الموازنة».

ولم يلق المشروع الذي تقدمت به حكومة العبادي رضى أي من الأطراف في العراق، إذ اعترض إقليم كوردستان على تخفيض حصته من الميزانية الاتحادية من  17 إلى 12%، فيما انتقد السنة عدم تخصيص الأموال الكافية لإعادة إعمار المناطق المدمرة جراء الحرب ضد تنظيم داعش، كما يطالب الشيعة بزيادة حصة المحافظات النفطية.

وبهذا الشأن، قال الجبوري إن «المناقشات المستمرة أفضت إلى التوصل لصيغة مرضية لجميع الأطراف»، مشيراً إلى أن «إنهاء قانون الموازنة سيعطي رسائل اطمئنان لكافة الأطراف بأن المرحلة المقبلة ستشهد الشروع بصفحة البناء والإعمار، وعودة الأمن والاستقرار في البلاد».

وقالت مصادر نيابية، إناللجنة المالية قدمت لرئاسة البرلمان الصيغة النهائية لمشروع الموازنة، وتم إدراجها على جدول أعمال البرلمان يوم غدٍ الأربعاء، للتصويت على بنودها وإقرارها.

وتبلغ القيمة الإجمالية لموازنة العراق للعام الجاري نحو 108 تريليونات دينار (نحو 91 مليار دولار)، فيما يبلغ حجم الإيرادات المتوقعة 85 تريليون دينار (72 مليار دولار)، والعجز 22 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (الجبوري يعلن حسم الخلافات بصدد الموازنة الاتحادية) نشر أولاً على موقع (باسنیوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (الجبوري يعلن حسم الخلافات بصدد الموازنة الاتحادية) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (باسنیوز).



واصل القراءة على باسنیوز


Sponsored Links