النفط الاتحادية : مستعدون لاستئناف ضخ نفط كركوك الى جيهان بالاتفاق مع كوردستان


النفط الاتحادية : مستعدون لاستئناف ضخ نفط كركوك الى جيهان بالاتفاق مع كوردستان

2018/03/01 | 01:10 - المصدر: باسنیوز

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

اعلنت وزارة النفط الاتحادية، اليوم الاربعاء، استعدادها لاستئناف ضخ النفط عبر انبوب كركوك (الانبوب النفطي الكوردستاني) الى ميناء جيهان التركي بالاتفاق مع اقليم كوردستان.

وذكرت الوزارة في بيان ، طالعته(باسنيوز) ان وزير النفط جبار اللعيبي التقى بنائب شركة روسنفت الروسية ديديه كاسيميرو، واكد ان ابواب الوزارة مفتوحة أمام الشركات النفطية العالمية للمشاركة والمساهمة في المشاريع الاستثمارية الخاصة بتأهيل خطوط الأنابيب النفطية، وإنشاء المصافي، واستثمار الغاز، وتأهيل البنى التحتية.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادة مليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية الاخرى السيطرة على الحقول من الكورد في أكتوبر/ تشرين الاول الماضي في ظل استمرار توتر العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان بعد إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي.

واضاف البيان ، ان الوزارة ومن خلال سعيها لزيادة حجم الإيرادات المالية مستعدة لاستئناف ضخ النفط الخام عبر أنبوب كركوك جيهان بالاتفاق مع إقليم كوردستان .

 وكان المتحدث بإسم وزارة النفط العراقية اشار في 21 من الشهر الجاري ، عن قرب التوصل الى إتفاق بين بغداد وأربيل حول ملف النفط، مشيراً الى أن المحادثات بين الجانبين حققت تقدماً جیداً.

عاصم جهاد قال في تصريح خاص لـ(باسنيوز) إن "هناك تقدماً جيداً  في المحادثات بين بغداد وأربيل ، خاصة بعد الاجتماعات التي عقدت مؤخراً بين رئيسي وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والعراقي حيدر العبادي ".

 وتابع متحدث وزارة النفط الاتحادية ، بالقول " المحادثات بين بغداد واربيل حول ملف النفط قطعت اشواطاً جيدة ، والاتفاق بشأنه بات قريباً "، مضيفاً " وزير النفط(الاتحادي) عقد عدداً من الاجتماعات مع المسؤولين الكورد بخصوص المشاكل الموجودة وهناك محاولة لحلها والتوصل لاتفاق".

هذا فيما كان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد زار تركيا مؤخراً بدعوة من نظيره التركي بيرات البيرق لبحث استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي .

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان ،  في 19 فبراير/شباط الجاري إن زيارة اللعيبي لتركيا تهدف إلى التوصل لاتفاق لاستئناف شحن الخام العراقي  .

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اعلن امس الثلاثاء، عن التوصل لاتفاق مع حكومة إقليم كوردستان لاستئناف تصدير نفط كركوك، عبر ميناء جيهان التركي.

وقال العبادي للصحفيين، إن الحكومة العراقية اتفقت مع حكومة إقليم كوردستان على «استئناف صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي قريباً ".

ولم يحدد العبادي موعداً دقيقاً لاستئناف تصدير النفط.

كما أشار إلى التوصل لاتفاق بصدد «معالجة الخلافات لاحقاً".

 

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (النفط الاتحادية : مستعدون لاستئناف ضخ نفط كركوك الى جيهان بالاتفاق مع كوردستان) نشر أولاً على موقع (باسنیوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (النفط الاتحادية : مستعدون لاستئناف ضخ نفط كركوك الى جيهان بالاتفاق مع كوردستان) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (باسنیوز).



واصل القراءة على باسنیوز


Sponsored Links