برلين تأسف لقرار عراقي ضد كوردستان وتؤكد : استقرار البلاد مرهون بحل مشكلاتها الداخلية


برلين تأسف لقرار عراقي ضد كوردستان وتؤكد : استقرار البلاد مرهون بحل مشكلاتها الداخلية

2018/03/01 | 11:10 - المصدر: باسنیوز

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- حثت على حل الخلافات بين بغداد واربيل في اطار الدستور...

عبرت الحكومة الالمانية عن اسفها لقرار حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتمديد الحظر الجوي المفروض على الرحلات الدولية من والى مطارات اقليم كوردستان، مؤكدة ان استقرار البلاد مرهون بحل المشكلات الداخلية.

وكانت الحكومة العراقية وفي اطار عقوباتها الجماعية ضد شعب كوردستان على خلفية استفتاء الاستقلال عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول الماضي والذي صوت فيه الكوردستانيون بالأغلبية المطلقة لصالحه، علّقت الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية ، اعتباراً من 29 سبتمبر/ أيلول 2017 وتسمح فقط بالرحلات الداخلية.

كما مددت بغداد الحظر لثلاثة أشهر اضافية ، حتى نهاية مايو/أيار القادم.

السفارة الالمانية في بغداد ، قالت في منشور على صفحتها بموقع التواصل  فيس بوك ، "نأسف جداً لقرار تمديد الحظر الجوي على مطارات كوردستان" .

مضيفة " سنستمر بحث حكومتي بغداد واربيل على ايجاد حلول ملموسة للخلافات في اطار الدستور العراقي".

ويقول المسؤولون في حكومة اقليم كوردستان إن بغداد تسعى على مايبدو الى عزل الاقليم دوليا.

رغم دعوات واشنطن وعواصم اوربية مؤثرة اخرى لبغداد بضرورة الحفاظ على الكيان الدستوري لإقليم كوردستان ورفع العقوبات الجماعية المفروضة عليه من جانب حكومة العبادي ، ومنها الحظر الجوي على الرحلات الدولية .

ونوهت السفارة الالمانية في بغداد ، الى ان " ان استقرار البلاد مرهون بايجاد حلول للخلافات الداخلية".

ويعتبر الكثير من المراقبين السياسيين ان الضغوطات والمماطلة والتسويف التي يمارسها رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في التعامل مع اقليم كوردستان ، تأتي في اطار سياسة ليّ الذراع التي ينتهجها حيال الاقليم ، والتي ستنتهي وفق هؤلاء في نهاية الامر بخسارته ، كما ان الشارع الكوردي لم يعد يثق بوعوده التي لم ينفذ ولا واحدة منها .

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (برلين تأسف لقرار عراقي ضد كوردستان وتؤكد : استقرار البلاد مرهون بحل مشكلاتها الداخلية) نشر أولاً على موقع (باسنیوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (برلين تأسف لقرار عراقي ضد كوردستان وتؤكد : استقرار البلاد مرهون بحل مشكلاتها الداخلية) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (باسنیوز).



واصل القراءة على باسنیوز


Sponsored Links