اخبار العراق الان

حماس: اقترحنا تسليم الجباية الداخلية بغزة إلى جهة محايدة

حماس: اقترحنا تسليم الجباية الداخلية بغزة إلى جهة محايدة
حماس: اقترحنا تسليم الجباية الداخلية بغزة إلى جهة محايدة

2018-03-01 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو وفدها للقاهرة إن حركتة ليست متمسكة بإيردات الوزارات الحكومية في قطاع غزة، معتبراً تسليمها أسهل مما يتصوره المواطنين الفلسطينيين.

وقال الحية في لقاء خاص على قناة الأقصى الفضائية ،اليوم الخميس: ” إننا نريد تسليم الجباية الداخلية بغزة ضمن سياق طبيعي حتى لا نفاجأ بظهور صندوق أسود جديد، واقترحنا تسليم الجباية لجهة محايدة”.

وأضاف الحية: “الجباية الداخلية ليست عائقاً أمام استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة وهناك عدة خيارات لتخطي هذا الحاجز”. وأكد الحية أن المصالحة الفلسطينية خيار استراتيجي وحماس ملتزمة بما تم التوقيع عليه وماضون في التنفيذ، مشيراً إلى أن المعضلة في قضية الموظفين التي شارفت فنياً على الانتهاء، لكن القرار السياسي يحول دون ذلك.

وأشار إلى أن الفصائل لعبت دوراً بارزاً في مواجهة “عقوبات غزة”، مبيناً أن السلطة الفلسطينية وحركة “فتح” أفشلتها، داعياً الرئيس محمود عباس وأعضاء اللجنة المركزية لزيارة قطاع غزة.

وقال الحية إن المجتمع الدولي بأسره أيد المصالحة وإنهاء الانقسام بناءاً على تأكيدات منسق عملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينيوف،

وحول لقاء أعضاء التيار الإصلاحي الديمقراطي لحركة فتح بالقاهرة، قال الحية:” إن حماس لا تستثني أحداً من مكونات الشعب الفلسطيني، أو من الفصائل السياسية. وأكد أن التيار الإصلاحي لفتح جزء من الشعب الفلسطيني واللقاءات التي تجري معه من أجل المصلحة العامة والتخفيف من معاناة أهالي قطاع غزة.

وفيما يتعلق بزيارة وفد حماس للقاهرة، قال الحية: “إن زيارة وفد حركته الأخيرة إلى مصر جاءت بطلب مسبق من حماس لمتابعة ملفات متعددة، وأنه لم يكن هناك ترتيبات لخروج رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية للخارج، لكنها ربما تكون في زيارات قادمة”.

وأضاف “أن الزيارة لمصر حملت أهدافا وغايات أهمها آلام وظروف غزة الخانقة، وملف المصالحة وسبل المضي فيها، ومستقبل قضيتنا الفلسطيني التي يتآمر عليها الاحتلال وأمريكا، إضافة إلى الملف الأمني وحفظ أمن الحدود بين غزة ومصر”.

وأكد أن مصر حصلت على موافقة دولية لإدخال المشاريع لغزة، وهي تدرس فتح معبر رفح بشكل كامل وأن يكون الإغلاق هو الاستثناء.

جدير بالذكر أن وفد حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية وصل إلى قطاع غزة، أمس الأربعاء، بعد اختتام مباحثاته في العاصمة المصرية القاهرة مع المسؤولين المصريين، والتي استمرت ثلاثة أسابيع. ويتواجد في قطاع غزة وفد أمني مصري برئاسة اللواء سامح نبيل، والقنصل العام خالد سامي، والعميد عبد الهادي فرج، لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة، الموقع بين حركتي فتح وحماس في القاهرة في 12 من أكتوبر الماضي.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية التقى اليوم الخميس الوفد الأمني المصري المتواجد في غزة منذ الأحد الماضي لبحث آليات المصالحة وتمكين الحكومة الفلسطينية من العمل بالقطاع.