البرلمان العراقي يمرر الموازنة رغم الغبن الذي يطال الكورد فيها


البرلمان العراقي يمرر الموازنة رغم الغبن الذي يطال الكورد فيها

2018/03/03 | 16:10 - المصدر: باسنیوز

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- نواب كورد يطالبون القيادة والأحزاب الكوردستانية بموقف حاسم ...

رغم معارضة الكتل الكوردستانية ومقاطعتها للجلسة ، أقر البرلمان العراقي، في جلسته اليوم السبت مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 بغالبية الأصوات.

وقالت ريزان شيخ دلير، النائبة في البرلمان العراقي عن حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني لـ (باسنيوز): «قبل قليل، مرر مجلس النواب العراقي، بدون مشاركة الكورد، قانون الموازنة العامة للعام 2018».

وطالبت دلير القيادات السياسية في كوردستان باتخاذ موقف حيال الأمر، وإعلام المجتمع الدولي، لأنه «لايجوز أن يمرر مشروع القانون هذا بدون مشاركة الكورد».

وأشارت النائبة الكوردية إلى أن «العبادي لا يكترث للكورد»، معتبرة أن «تمرير مشروع الموزانة بدون الكورد، يعني أن الحكومة العراقية تهدف لإلحاق ضرر كبير بكوردستان».

بدوره طالب النائب سيروان سيريني من كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، رئيس الجمهورية وقادة الإقليم بمقاطعة العملية السياسية والانتخابات المقبلة، وعقد مؤتمر دولي لإيجاد نموذج آخر للحكم في العراق، بعد المواقف الخطيرة والإصرار على تمرير الموازنة بصيغتها الحالية التي تقلص حصة الاقليم.

مضيفاً، إن «ما يجري في مجلس النواب العراقي مؤخراً هو إصرار على تهميش الكورد وعزلهم عن القرار السياسي ودفعهم إلى اللجوء إلى خيارات أخرى مفتوحة الأبعاد للوقوف والرد على هذه الأعمال المخالفة للدستور والشراكة الوطنية والاتفاقات المتعارف عليها منذ العقد الأخير، في حصة الإقليم من الموازنة».

وحمّل سيريني المجتمع الدولي والأمم المتحدة المسؤولية عن ما سيجري مستقبلاً «في حال قرر الكورد مقاطعة العملية السياسية والانتخابات والعودة إلى نتائج الاستفتاء الذي يدفعنا نحوه التحالف الوطني وتحالف القوى العراقية ويجبروننا على اللجوء إليه في حق تقرير المصير بعد أن تم عزل الكورد عن القرار السياسي والشراكة في حكم العراق والاستئثار بالسلطة من قبل الأغلبية الحاكمة التي لم تجلب للعراقيين سوى الأزمات ونقص الخدمات وهدر أموال العراق وشعبه المسكين المغلوب على أمره والذي عبر عن امتعاضه من الحكومات والأحزاب الإسلامية».

هذا فيما انتقد النائب مسعود حيدر، عن كتلة التغيير، تمرير الموازنة المالية للعام الحالي بأغلبية الكتل الشيعية وعدم مراعاة حقوق إقليم كوردستان وشعبه.

مطالباً القيادة والأحزاب السياسية الكوردستانية باتخاذ الموقف الذي تراه مناسباً لشعب كوردستان بمختلف مكوناته، بعد أن صوت البرلمان على مشروع قانون الموازنة الاتحادية بصيغته الحالية، مشدداً على أن القيادة والأحزاب الكوردستانية «باتت أمام مسؤولية تاريخية لاتخاذ قرار بهذا الشأن».

وقد شهدت جلسة البرلمان اليوم مقاطعة النواب الكورد، بسبب إصرار الحكومة العراقية على تخفيض حصة إقليم كوردستان في الموازنة الاتحادية، والبالغة 17% إلى 12% وتمريرها على الرغم من الاعتراضات التي أبداها النواب الكورد بهذا الصدد.

وكانت (باسنيوز) قد كشفت يوم أمس، عن وجود مقترح يقضي بمقاطعة إقليم كوردستان العملية السياسية في العراق بالكامل في حال تمرير الموازنة الاتحادية من دون مشاركة الكورد وعدم اتخاذ اعتراضاتهم بنظر الاعتبار ،.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (البرلمان العراقي يمرر الموازنة رغم الغبن الذي يطال الكورد فيها) نشر أولاً على موقع (باسنیوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (البرلمان العراقي يمرر الموازنة رغم الغبن الذي يطال الكورد فيها) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (باسنیوز).



واصل القراءة على باسنیوز


Sponsored Links