English | كوردى



الصحفي علي البهادلي يكتب: عزوف الشباب عن العمل في المهن الحرة

2018/03/03 | 19:48

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- ظهرت في الآونة الأخيرة كثرت البطالة المقنعة للجنس الذكري و العزوف عن العمل في المهن الحرة.

و من أسبابها احتقار الشباب للمهن الحرة و الاستنكاف من العمل كبائع أو خضري, و ينظر البعض إلى ما يوفره القطاع العام أو الحكومي من امتيازات مثل التقاعد أو المعاش بعد إن يكمل الفترة القانونية للعمل , و هناك الرغبة في الاستسهال حيث توفر الوظائف الحكومية العمل السهل المريح مع ضمان المرتب الشهري الثابت على عكس المهن الحرة التي تتطلب مجهودا في الحصول على الوارد المالي .

حسب ما ورد من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية تسجيل أكثر من 17 إلف باحث عن العمل.

و أوضح خبراء اقتصاديون سنويا أكثر من 150 إلف شخص منهم من خريجي الجامعات و الكليات و المعاهد العراقية يكونون عاطلين عن العمل بعد سنوات من الانتظار سيرتضون العمل في أي قطاع بعيد عن اختصاص تعليمهم و هذا حل مؤقت لحين توفر الدرجات الوظيفية الحكومية .

و في اعتقاد الكاتب لا يمكن إن تستمر الحياة أو يعمر البلاد إلا بتنوع المهن, ولا يمكن إن يكون جميع العراقيين أطباء أو مهندسين بل هناك الفلاح و العامل و الخباز و غيرهم كل هؤلاء يشاركون في ديمومة الحياة.

إن اكبر آفة اقتصادية و اجتماعية هي البطالة في أي دولة كانت لان الإفراد يصبحون فيها مستهلكين غير منتجين.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (الصحفي علي البهادلي يكتب: عزوف الشباب عن العمل في المهن الحرة) نشر أولاً على موقع (مقالات عراقية) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (الصحفي علي البهادلي يكتب: عزوف الشباب عن العمل في المهن الحرة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (مقالات عراقية).











اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ القوات الكردية تقتل 26 إرهابيا من "داعش" شرقي سوريا

⋙ الأهلي يحدد مدة غياب مهند عسيري

⋙ المدير التنفيذي لمهرجان "كان": الغرب بدأ يهتم بالسينما العربية

⋙ لوبيتيجي ينفي وجود مشكلة بشأن كورتوا

⋙ رحيل عادل هيكل – الأخطبوط والبعبع وقاهر الزمالك حارس بدرجة فنان هدده التيفود بالاعتزال

بالفيديو والصور

⋙ بالفيديو... أهداف مباراة الأهلي وحوريا في دوري أبطال أفريقيا (4-0)

⋙ أنغام تتقدم بهذا الطلب من السعوديات في اليوم الوطني السعودي (فيديو)

⋙ بالصور.. استعراض ضخم للقوات الإيرانية في مضيق هرمز


الأكثر شيوعا