اخبار العراق الان

مبدياً أسفه لخرق مبدأ الشراكة.. نيجيرفان بارزاني: حصة الكورد من موازنة 2018 لاتؤمن الرواتب

مبدياً أسفه لخرق مبدأ الشراكة.. نيجيرفان بارزاني: حصة الكورد من موازنة 2018 لاتؤمن الرواتب
مبدياً أسفه لخرق مبدأ الشراكة.. نيجيرفان بارزاني: حصة الكورد من موازنة 2018 لاتؤمن الرواتب

2018-03-04 00:00:00 - المصدر: باسنیوز


مؤكداً أن بغداد تتحمل مسؤولية عدم تطبيق الدستور ...

في اول رد فعل من جانب حكومة اقليم كوردستان على تمرير الموازنة الفيدرالية لعام 2018من قبل البرلمان العراقي ، أمس السبت ، بتوافق شيعي - سني ومعارضة كوردية تامة ، ابدى رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني اسفه لخرق مبدأ الشراكة والتوافق في الحكم واللجوء الى منطق الاغلبية والاقلية في تمرير الموازنة ، مؤكداً على استياء شعب وحكومة الاقليم من الطريقة التي تم تمرير الموازنة بها لافتاً الى انها لاتلبي حقوق شعب كوردستان .

بارزاني وفي مؤتمر صحفي ، ظهر اليوم الاحد ، في أربيل ، وحضره مراسل(باسنيوز) شكر الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي على جهودهم التي بذلوها من اجل ضمان الحصة العادلة لاقليم كوردستان في الموازنة الاتحادية ، مكرراً تثمينه لجهودهم هذه ووحدة الصف التي ابدوها في موضوع الموازنة .

 بارزاني ، تابع بالقول ، ان حكومة الاقليم ستجتمع بالاطراف السياسية والكتل الكوردستانية لبحث مشكلة خرق الحقوق الدستورية لاقليم كوردستان في الموازنة الاتحادية.

كما أشار ، الى ان بغداد تتحمل مسؤولية عدم تطبيق الدستور العراقي، وكونها عاصمة العراق فإن مسؤوليتها اكبر ، منوهاً الى ان حصة الكورد من الموازنة الاتحادية التي تم اقرارها يوم أمس لا تكفي لتأمين رواتب موظفي اقليم كوردستان.

 وخفضت الحكومة العراقية برئاسة العبادي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حصة الإقليم في موازنة العام الحالي من 17 إلى 12.6 بالمائة ، وقد تم تمريرها امس وفق مبدأ الاغلبية   .

وللكورد مآخذ وملاحظات كثيرة على موازنة 2018 الفيدرالية ، فبالاضافة لتخفيض نسبة المخصص منها للكورد من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الاعوام الماضية الى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الاجراءات العقابية التي  اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد اقليم كوردستان إثر اجرائه استفتاءً على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي ، جاء ذكر الاقليم في مشروع القانون كمحافظات وليس ككيان ، بالاضافة الى عدم تخصيص مبالغ لقوات البيشمركة التي وبموجب الدستور جزء من منظومة الدفاع العراقية .

 كما اشار نيجيرفان بارزاني ، الى ضرورة وضع حد لسياسة الغالب والمغلوب والاقلية والاغلبية ، ومن هو الاقوى او من هو الاكثر عدداً ، مبينا  بالقول نأمل في أن نتوصل الى حل مع بغداد بخصوص رواتب موظفي اقليم كوردستان، وكذلك مسألة الحظر  المفروض على مطارات كوردستان .

مردفاً ، انهم اقترحوا على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حل مسائل الرواتب والمطارات على الاقل، ومن ثم حل المشاكل المتبقية بعد الانتخابات .

كما اوضح بارزاني ، ان حكومة اقليم كوردستان تنتظر موقفاً من الرئيس العراقي فؤاد معصوم ، كونه حامياً للدستور ولحقوق شعب كوردستان وكل الشعوب العراقية الاخرى .  محذرا من ان تهميش حقوق الكورد سيؤدي الى عدم استقرار العراق ، الذي بُني بعد 2003على اساس الشراكة والتوافق بين كل مكوناته. وقال كنا نأمل الحفاظ على وحدة العراق وبناء مستقبل افضل بعدما قررنا العودة عام 2003 الى بغداد بينما كنا مستقلين تماماً عنها ، مشدداً بالقول ، ان العراق ليس ملكاً لجهة او طائفة معينة، بل لكل العراقيين .

رئيس حكومة اقليم كوردستان ، جدد التأكيد على رغبة حكومة الاقليم  بحل كل المشاكل والاشكاليات القائمة بين بغداد واربيل وفقاً للدستور ، لافتاً الى انه  لم يفقد الامل في التوصل الى حلول مع بغداد، مشيراً الى انه على تواصل مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي . مشدداً على ان العراق كله سيتضرر من اعتماد مبدأ الاغلبية والاقلية في البلاد  .

 ورداً على سؤال بشأن الموقف الامريكي مما يحصل ، وتخفيض حصة كوردستان من الموازنة ، وماذا سيقول للامريكيين عندما يلتقي بهم ، ردّ نيجيرفان بارزاني ، بالقول ان الامريكيين كرروا في اكثر من مناسبة انهم يريدون حكومة واقليم كوردستان قوياً، وسأسألهم ان يشرحوا معنى هذه الجملة ، وهل هذه هي حكومة الاقليم القوية التي يقصدونها؟  .