اخبار العراق الان

بالوثيقة..تحذير من هجوم لداعش على بلدتين غرب كركوك

بالوثيقة..تحذير من هجوم لداعش على بلدتين غرب كركوك
بالوثيقة..تحذير من هجوم لداعش على بلدتين غرب كركوك

2018-03-04 00:00:00 - المصدر: باسنیوز


حددت نقطة إنطلاق المسلحين وعددهم...

وجهت قيادة الشرطة المحلية في مدينة كركوك كتابا مستعجلا الى جميع مديرياتها والأجهزة التابعة لها والقوات العراقية التي تسيطر على المحافظة ، يفيد بأن مسلحين ينتمون لتنظيم داعش يخططون لشن هجوم على بلدتين تحيطان بمدينة كركوك.

وجاء في الكتاب "الفوري" الذي حمل تاريخ 2 مارس/ آذار 2018 وتوقيع قائد شرطة كركوك ، أن هناك معلومات استخبارية تفيد بأن 20 الى 30 مسلحا من داعش يتجمعون بزي عسكري تابع للقوات الامنية في منطقة (وادي الشاي) التابعة لبلدة داقوق جنوب كركوك وتحديدا في منطقة (تل حمه).

وكانت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة ايرانياً والقوات الامنية العراقية الاخرى شنت هجوماً غير مبرر على المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان ، أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) ومنها كركوك في 16 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي واستعادت السيطرة على المدينة ، اثر خيانة جناح في الاتحاد الوطني الكوردستاني ، بعد اسابيع قليلة من استفتاء الاستقلال عن العراق الذي نظمه اقليم كوردستان وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

الكتاب الامني ، أضاف أن هذه المجموعة تسعى لاستهداف القوات العراقية التي تتمركز في بلدة داقوق بالإضافة الى بلدة الرشاد الواقعة في جنوب غرب كركوك.

وصعّد تنظيم داعش من هجماته على القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي في الآونة الأخيرة وأشدها كان الكمين الذي نصبه قبل ايام في قرية السعدونية التي لا تبعد كثيرا عن بلدة الرشاد واسفر عن مقتل 27 من مسلحي مليشيات الحشد وحرق 6 عجلات تابعة لهم .

وحدد الكتاب الامني احداثية تواجد المسلحين وقال إن المنطقة خالية من المدنيين وطلب من جميع القوات التنسيق لاتخاذ "ما يلزم".

وتم تعميم الكتاب بناء على رسالة تلقتها مديرية شرطة محافظة كركوك من مديرية الاستخبارات ومكافحة الارهاب في المحافظة.

وتدهورت الأوضاع الأمنية بشكل كبير في محافظة كركوك وباقي المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان بعد أحداث 16 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، ويؤكد مراقبون أن ميليشيات الحشد والقوات الأمنية العراقية عاجزة عن الدفاع عن هذه المناطق بوجه هجمات داعش الذي عاد مسلحوه لينشطوا في المنطقة .

وكانت قوات البيشمركة قد ابقت كركوك بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها في أعقاب سقوط الموصل وفرار الجيش من كركوك في منتصف عام 2014. وتمت استعادة تلك المناطق اواخر 2017.