اخبار العراق الان

من جرجيس اليآس الى طالب جلوب …الموآهب تتخرج …لكن!!!!

من جرجيس اليآس الى طالب جلوب …الموآهب تتخرج …لكن!!!!
من جرجيس اليآس الى طالب جلوب …الموآهب تتخرج …لكن!!!!

2018-03-05 00:00:00 - المصدر: صحيفة الرياضة العراقية


بقلم  أحمد رحيم نعمة

لايختلف أثنان في ان المدرب رحمه الله جرجيس الياس كان قد خرج العديد من الموأهب الكروية طيلة حياته التدريبية، لقد كان يطوف الساحات الشعبية لاكتشاف المواهب وضمها الى فريقه حيث تمكن من تخريج لاعبين سرعان ما تتعاقد معهم الاندية الأخرى، كان جرجيس الياس مدربا عبقريا يمتلك عقلية كبيرة برغم عدم توفر الدورات في ذلك الوقت،

فالنجوم الذين صنعهم جرجيس الياس الراحل علي كاظم، فلاح حسن، كاظم لعيبي ، ثامر يوسف، سعد عبد الحميد، المرحوم كاظم وعل، فتاح محمد، حازم جسام، انور جسام، رسن بنيان، فالح عبد حاجم، فليح حسن، والقائمة باسماء اللاعبين الذين تخرجو تطول وتطول نجوم سطعت في سماء الكرة العراقية خرجها الياس. الملفت للنظر ان المدرب طالب جلوب قد سار على مسلك مدربه الياس من ناحية تخريج اللاعبين وتهيئهم الى الاندية والمنتخبات الوطنية فالمدرب طالب جلوب أنطلق كلاعب من الدرجة الثالثة وصولا الى الاندية المتقدمة ومن ثم تمثيلة للمنتخبات الوطنية العراقية (عكس خبراء) اليوم الذين اصبحوا مدربين وهم لم يمارسوا الكرة بل اغبهم لايعرف ما وزن الكرة ومن اي مادة صنعت هل من الشمع ام من( الحضاين)!!!

عموما تسلق جلوب السلم حتى عندما اصبح مدربا اول مهمة كانت له تدريب فريق من الدرجة الثالثة وهو المحمودية وصعد به الى الدرجة الثانية ومن ثم الاولى … عمل بالدوري العراقي منذ عام 1997 بعدها تسلم مهمة الاشبال حقق خلال تسلمه المهمة انجازات عريضة للكرة العراقية منها الحصول على المركز الاول في بطولة الرؤية الاسيوية في قطر والثانية في سلطنة عمان ايضا كان النجاح حليفه في خطف المركز الاول ومن ثم قاد الناشيئن للمركز الاول … لقد سار جلوب على خطى مدربه جرجيس الياس من حيث تخريجه للاعبين والزج بهم الى الاندية المتقدمة والمنتخبات العراقية طيلة اعوام مضت منهم اللاعبين سجاد حسين لعب للمنتخب الوطني ونادي بغداد ، حسين علي سلمان نادي الكهرباء، مصطفى حسين نادي الكهرباء، مصطفى عباس نادي الديوانية ، مرتجى حامد نادي الكهرباء، حيدر علي نادي زاخو، كرار نبيل نادي الديوانية، صفاء هادي نادي الزوراء والمنتخب الاولمبي، مصطفى محمد نادي الزوراء والمنتخب الوطني، امير صباح نفط الوسط والمنتخب الاولمبي ، محمد هادي نادي زاخو، حسن عاشور نادي نفط ميسان ، رامي رحيم نادي الحسين، سجاد جاسم نادي بغداد، علي يوسف نادي الشرطة ومجموعة كبيرة من الذين لاتسعنا الذاكرة لمعرفتهم .

بعيد عن تدريب الاندية لاسباب علاقاتية!!!
لكن برغم العقلية التدريبية الفذه لجلوب وتخريجه لمجموعة كبيرة من اللاعبين إلا انه بعيد عن تدريب الاندية حيث سعت اغلب الاندية التعاقد مع مدربين لهم علاقات بل ان الاخوانيات وغيرها من الامور وهي الفيصل في اناطه المهمة التدريية لهذا وذاك، والشيء الملفت للنظر ان معظم المدربين الذين يشرفون على الاندية فشلوا في تحقيق النجاحات لفرقهم لذلك تراهم مع اندية اخرى يوما في هذا النادي ويوم آخر في ذاك!!! والامثلة على نوعية المدربين حدث ولاحرج ولا ندري متى تتعض الاندية وتتمعن في اخيارها للمدرب !!! ام انها صفقات تدور خلف الكواليس متى !!فالمدربين مخرجي الموآهب متواجدين لكن!!! الله يكون بعونهم ما عدهم علاقات وصفقات ووووو .؟ متى ننتهي من هذه الامور التي اصبحت سبب خراب الكرة…متى!!!