English | كوردى

بالصور والفيديو والتفاصيل.. تسجيل أولى حالات "داء الشجرة" في العراق.. وتحديدا في هذه المحافظة


بالصور والفيديو والتفاصيل.. تسجيل أولى حالات

2018/03/06 | 22:26

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- قال مصدر طبي ومسؤولون إن محافظة الانبار الواقعة في غرب العراق سجلت اولى حالات "داء الشجرة" لتكون الاولى في العراق.

ويشار الى ان هناك عددا محدودا من هذه الحالات في العالم لاسيما في اندونيسيا لشاب اصيب بالمرض واطلق عليه الرجل الشجرة.

hathalyoum.net/up/upp/tree_man_iraq2

وتداول ناشطون صورا لعراقي من الأنبار عمره 43 سنة يصاب بمرض داء "الرجل الشجرة" والذي بات يأخذ أشكالا على يده وقدميه تنمو وتتخذ أشكالاً تشبه غصون وجذور الشجر مع ظهور نتوءات على رأسه ووجهه تشبه الثآليل.

وللاشارة فان الرجل ظهر في فيديو نشر في اواخر العام الماضي، غير ان حالاته لا تزال تتدهور باستمرار وهو بحاجة الى علاج، ولهذا نعيد نشر تفاصيل هذه الحالة الانسانية.

من هو الرجل الشجرة الاول؟.

الرجل الشجرة (بالإنجليزية: Tree Man) واسمه الحقيقي ديدي (35 سنة)، هو صياد إندونيسي يقيم في إحدي القرى في جنوب جاكارتا، عاش حياته مثل أي شخص في العالم وكانت مهمته صعبة نظراً لأنه يعيل والدته ووالده، ويتجول من نهر إلى آخر بحثاً عن لقمة عيش شريفة من كد يده.

اسم المرض علميا.

الاسم العلمي للحالة Epidermodysplasia verruciformis، وهي حالة تسمى خلل تنسج البشرة الثؤلولي وتسمى أيضا Lewandowsky-Lutz dysplasia أي خلل التنسج ليفاندوفسكي-لوتس.هي حالة نادرة للغاية تنتج عن طفرة جينية، لتتحول إلى مرض جلدي وراثي يرتبط مع ارتفاع مخاطر سرطان الجلد.

ويتميز بحساسية غير طبيعية لفيروس الورم الحليمي البشري (HPVs) من الجلد، ينتج عن العدوى بهذا الفيروس ورم بشري غير منضبط يؤدي إلى بقع متقشرة تنمو باستمرار وتخرج إفرازات قيحية، وخاصة على اليدين والقدمين.

وعادة ما يرتبط ذلك مع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري 5 و8، والتي توجد في حوالي 80 في المئة من السكان كالمعتاد بدون أعراض، على الرغم من أن أنواع أخرى من الفيروسات قد تسهم أيضا.

هذه العدوى -وإن كانت نادرة- فهي عادة ما تكون عند الذين تتراوح أعمارهم بين 1-20 عاماً، ولكن يمكن في بعض الأحيان في الوقت الحاضر في منتصف العمر، وتم توثيق الإصابة لأول مرة على يد الطبيبين فيليكس يفاندفسكي وويلهلم لوتز.

علاجه.

ساعدت الخطة العلاجية التي استخدمها الطبيب الأمريكي في جعل ديدي يفقد جذوره بالتدريج وأصبح بعد عدة عمليات جراحية قادراً على استعمال الهاتف أيضا، ويقول الأطباء المشرفون على حالته في مستشفى غرب منطقة يافا في اندونيسيا بأن حالة الرجل الشجرة تقترب من نهايتها.

لكن لحسن حظه فان فريق طبي من جامعة ماريلاند الأمريكية حضر إلى اندونيسيا لمتابعة هذه الحالة الغريبة والنادرة، وبدأ بعلاجه في اندونيسيا نفسها.

فعلياً يتم العثور على علاج متخصص ضد المرض حتى الآن.

لكن الخطط العلاجية التي استخدمت مع ديدي تكونت من عدد من العلاجات، ويعتبر (acitretin نصف ملغ / يوم) لمدة 6 أشهر هو العلاج الأكثر فعالية لتحفيز الخلايا على النمو الطبيعي وتوقف الانتشار الفيروسي، ويمكن أيضا أن يستخدم الإنترفيرون بشكل فعال مع الرتينوئيدات،

ولعل ما هو أهم من العلاج بعد الإصابة، منح التوعية للمريض، والتشخيص المبكر واستئصال الورم مبكراً لمنع تطور الأورام الجلدية.

وعن وضعه الجديد يقول ديدي بأنه سعيد لان بامكانه الان السير على قدميه وقد يتمكن لاحقا من الزواج بعد ان تركته زوجته التي لم تستطع الحياة معه بعد تطور حالته المرضية رغم انه كان لديهما طفلان.

hathalyoum.net/up/upp/tree_man_iraq3

يشار الى ان معاون مدير عام صحة الأنبار عزت العاني اعلن اواخر العام الماضي عن تكفل وزارة الصحة بعلاج "الرجل الشجرة" خارج العراق.

وقال العاني إن "شابا من أهالي مدينة الخالدية (23كم شرق الرمادي)، يعاني من مرض نادر يسمى بداء الشجرة، وناشد وزارة الصحة ودائرة صحة الأنبار لمعالجته".

وأضاف العاني، أن "وزارة الصحة متمثلة بوزيرتها عديلة حمود استجابت لمناشدة الشاب ووجهت بنقله بواسطة سيارة إسعاف الأحد المقبل من الأنبار إلى بغداد".

وأوضح العاني، أن "الوزيرة شكلت لجنة لاستقبال المريض ومتابعة حالته وعلاجه خارج البلاد".

مصدر الفيديو: 5EL3rtQEI9o<

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (بالصور والفيديو والتفاصيل.. تسجيل أولى حالات "داء الشجرة" في العراق.. وتحديدا في هذه المحافظة) نشر أولاً على موقع (موسوعة العراق) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (بالصور والفيديو والتفاصيل.. تسجيل أولى حالات "داء الشجرة" في العراق.. وتحديدا في هذه المحافظة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (موسوعة العراق).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا