اخبار العراق الان

المحكمة الاتحادية تصحح خطأ اعتبر اربيل والسليمانية ودهوك مناطق نزاع

المحكمة الاتحادية تصحح خطأ اعتبر اربيل والسليمانية ودهوك مناطق نزاع
المحكمة الاتحادية تصحح خطأ اعتبر اربيل والسليمانية ودهوك مناطق نزاع

2018-03-13 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ اصدرت المحكمة الاتحادية قرارا بتصحيح قرار سابق يخص مناطق النزاع بين بغداد واقليم كوردستان.
وكتب آمانج رحيم سكرتير مجلس وزراء اقليم كوردستان في فيسبوك، "قبل فترة اشرنا الى عدم دستورية وخطورة تفسير القرار السابق للمحكمة الاتحادية والذي لم يعتبر كركوك وخانقين من المناطق المتنازع عليها، بل واعتبر السليمانية وكفري واربيل ودهوك من المناطق المتنازع عليها".
واضاف "اتصلنا بالعديد من القضاة الكورد في المحكمة الاتحادية لتصحيح هذا القرار".
وبين ان "المحكمة الاتحادية صححت القرار السابق واصدرت قرارا جديداً لتصحيح هذه الامر".
وتتنازع الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كوردستان العراق منذ سنوات على مناطق بعدة محافظات يقطنها خليط من القوميات والطوائف، وعاد التوتر بين الطرفين بسبب تلك المناطق مع قيام كوردستان على إجراء استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول 2017.
وتعرف لجنة تنفيذ المادة 140 من دستور جمهورية العراق المناطق المتنازع عليها في العراق بأنها تلك التي تعرضت للتغيير الديمغرافي ولسياسة التعريب على يد النظام السابق، وذلك خلال فترة حكمه من عام 1968 إلى غاية إسقاطه خلال الغزو الأميركي في أبريل/نيسان 2003.
والمناطق المتنازع عليها يقع بعضها تحت سيطرة حكومة بغداد، والبعض الآخر تحت سيطرة حكومة إقليم كوردستان، وتتوزع هذه المناطق في المحافظات التالية:
كركوك (شمال بغداد): وتضم مناطق النزاع فيها كافة أقضيتها ونواحيها، بينها قضاء طوزخورماتو التابع إداريا لمحافظة صلاح الدين.
محافظة نينوى (شمالي العراق): وتتنازع حكومة بغداد وإقليم كوردستان على أقضية سنجار والشيخان والحمدانية وناحية بعشيقة والقحطانية.
محافظة ديالى (شمال شرق بغداد): وتتنازع حكومة وبغداد وإقليم كوردستان العراق على قضاء خانقين ونواحيه، إضافة إلى قضاء بلدروز.