اخبار العراق الان

التطورات السياسية وتحذيرات أوبك أهم الأحداث العالمية بنهاية اليوم

التطورات السياسية وتحذيرات أوبك أهم الأحداث العالمية بنهاية اليوم
التطورات السياسية وتحذيرات أوبك أهم الأحداث العالمية بنهاية اليوم

2018-03-15 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


من - سالي إسماعيل:

مباشر: تعيين "كودلو" كبير الاستشاريين الاقتصاديين لترامب، وانتخاب أنجيلا ميركل لفترة رابعة، وخطط أمريكية لفرض تعريفات جديدة على الصين، جميع ما سبق عبارة عن تطورات في الأوضاع السياسية حول العالم برزت ضمن أبرز الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية اليوم الأربعاء.

كما احتل تقرير "أوبك" الشهري مكانة هامة وسط اهتمامات المستثمرين مع الإفصاح عن حجم إنتاج المنظمة النفطي عن شهر فبراير الماضي إلى جانب تحذيرات بشأن المخاوف التجارية المحتملة.

التطورات السياسية

تجددت المخاوف التجارية على خلفية تقارير تشير إلى اعتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض قيوداً على الواردات الصينية والاستثمارات إضافة إلى تصعيد بريطاني لأزمة الجاسوس.

وذكرت تقارير صحفية أن ترامب يخطط لتطبيق قرارات تجارية على الصين تتضمن تعريفات غير محددة إلى جانب وضع قيود على الاستثمارات.

وأعلن البيت الأبيض أن "لاري كودلو" سوف يشغل كبير الاستشاريين الاقتصاديين لـ"ترامب" ليحل محل "جاري كوهن" الذي استقال من المنصب بعد رفضه قرار الرسوم الجمركية.

من جهة أخرى، شهد أكبر اقتصاد أوروبي فوز أنجيلا ميركل بمنصب مستشارة لألمانيا للمرة الرابعة.

وفي تصعيد جديد للأزمة بين لندن وموسكو، قررت رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي طرد 23 دبلوماسياً روسياً كنوع من الرد على تسمم الجاسوس السابق ونجلته.

تحذيرات أوبك وبيانات المخزونات

أحدث عديدة داخل قطاع الذهب الأسود تتقدمها الإفصاح عن التقرير الشهري لمنظمة "أوبك" والذي كشف عن تحذيرات من سياسة ترامب إضافة إلى المؤشرات الأسبوعية بشأن المخزونات في الولايات المتحدة.

وذكر تقرير أوبك أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط تراجع في فبراير الماضي بمقدار 77.1 ألف برميل يومياً مقارنة بالشهر السابق له بقيادة فنزويلا والإمارات، بالإضافة إلى تراجع سعر سلة أوبك 3.4%.

كما حذرت المنظمة عبر التقرير من السياسات التجارية الحمائية التي يتبعها الرئيس ترامب كونها قد تؤدي إلى خفض النمو الاقتصادي العالمي كما تقلل من الطلب على النفط.

ودفع إنتاج النفط الأمريكي منظمة أوبك لرفه تقديراتها لنمو المعروض من خارجها خلال العام الجاري بزيادة قدرها 1.66 مليون برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

وعلى صعيد بيانات المخزونات، فصعدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 9 مارس في حين هبطت مخزونات البنزين الأمريكية بـ6.3 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الإنتاج النفطي بالولايات المتحدة سجل  10.381 مليون برميل يومياً في نفس الفترة مقابل 10.369 مليون برميل يومياً المسجلة بالأسبوع السابق له.

وتمكنت أسعار النفط من التحول إلى الارتفاع عند تسوية الجلسة صاعداً بمقدار 25 سنتاً ليغلق عند 60.96 دولار للبرميل.

سوق الأسهم العالمية

خلال جلسة الأربعاء، كان اللون الأحمر هو الذي يكسو شاشات البورصات العالمية بفعل تجدد التطورات المتعلقة بالمخاوف التجارية.

وبنهاية الجلسة، تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية ليفقد "داو جونز" 250 نقطة مع تواصل الخسائر لليوم الثالث بفعل اتجاه سهم "بوينج" لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي في نحو عامين.

وأنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية الجلسة على هبوط لكن نجح المؤشر الألماني في الصعود منفرداً بفعل حالة الهدوء السياسي عقب اختيار أنجيلا ميركل لفترة رابعة.

كما هبطت مؤشرات الأسهم اليابانية بالختام ليتراجع مؤشر "نيكي" إلى مستوى 21777 نقطة.