اخبار العراق الان

البارزاني: الدولة العراقية نفذت عملية حلبجة بوحشية

البارزاني: الدولة العراقية نفذت عملية حلبجة بوحشية
البارزاني: الدولة العراقية نفذت عملية حلبجة بوحشية

2018-03-16 00:00:00 - المصدر: SNG الاخبارية


بغداد/SNG- اعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الجمعة، أن “الدولة العراقية” نفذت عملية “إستشهاد مدينة حلبجة” بالاستفادة من صمت المجتمع الدولي، محملاً اياها مسؤولية “هذه الكارثة وتعويض ضحاياها وضحايا عمليات الابادة الاخرى التي نفذت بحق شعب كردستان”.

وقال البارزاني في بيان تلقت، /SNG/،نسخة منه، إنه “في الوقت الذي نستذكر شهداء حلبجة المظلومة فإن آلام شعب كردستان مستمرة بأشكال أخرى” معربا عن “تعاطفه مع ذوي الشهداء وضحايا حلبجة”.

واعتبر البارزاني أن “كارثة حلبجة ستبقى جرحا في جسد شعبنا”، لافتا الى أن “الدولة العراقية نفذت بوحشيةعملية إستشهاد حلبجة بالاستفادة من صمت المجتمع الدولي”.

وتابع البارزاني أنه “صحيح أن نظام البعث لم يبقى لكن هذه الجريمة الكبيرة نفذت في ظل سيادة الدولة”، محملا الدولة العراقية مسؤولية “هذه الكارثة وتعويض ضحاياها وضحايا عمليات الابادة الاخرى التي نفذت بحق شعب كردستان”.

يذكر أن محافظة حلبجة، 364 كم شمال شرق بغداد، تعرضت لقصف جوي ومدفعي بقنابل كيماوية في 16 آذار 1988 من قبل النظام السابق أثناء الحرب العراقية الإيرانية أوقعت نحو خمسة آلاف قتيل وأكثر من عشرة آلاف مصاب من المدنيين.