اخبار العراق الان

العبادي يعلق على حادثة حلبجة ويتطرق للبيشمركة والعهد الجديد

العبادي يعلق على حادثة حلبجة ويتطرق للبيشمركة والعهد الجديد
العبادي يعلق على حادثة حلبجة ويتطرق للبيشمركة والعهد الجديد

2018-03-16 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ وصف رئيس الحكومة حيدر العبادي جريمة قصف حلبجة بالكيمياوي بافظع الجرائم.
وقال العبادي في بيان، "يستذكر ابناء شعبنا والعالم اجمع هذا اليوم فاجعة مدينة حلبجة التي تعرضت لقصف بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام المباد، تلك الجريمة التي هزت الضمير العالمي وادت لاستشهاد آلاف المدنيين الابرياء من ابناء شعبنا الكردي العزيز كانت من افظع الجرائم التي ارتكبها ازلام النظام البعثي وشاهداً على طغيانه واستبداده وسياسته القمعية ضد جميع العراقيين".

واضاف "في الوقت الذي نستذكر هذه الفاجعة الاليمة نؤكد اعتزازنا بوحدة شعبنا وبامتزاج الدم الكردي مع دماء بقية العراقيين في عمليات التحرير الظافرة ضد عصابة داعش الارهابية ، حيث قاتلت قوات البيشمركة الى جانب اخوتهم في الجيش العراقي حتى تحقيق النصر الكبير ".
وتابع "اذ نعبر عن حزننا وتضامننا مع ذوي الضحايا ومع ابناء شعبنا الكردي نؤكد حرصنا على امنه واستقراره وحقوقه الدستورية والعادلة مع اطياف الشعب العراقي ضمن العراق الواحد ، والمضي معا نحو عهد جديد من الاخوة والتعاون لاعادة البناء والاعمار وتحقيق تطلعات مواطنينا".
وقال العبادي "نؤكد ان العراق قد اوفى بالالتزامات الدولية بإتلاف كافة مخلفات الاسلحة الكيمياوية التي استخدمت في زمن النظام المباد في مدن حلبجة ومدن عراقية اخرى حيث اعيد تفعيل هذا العمل في عهد الحكومة الحالية وانجز بالكامل واستلم العراق شهادة دولية تؤيد انجازه هذه المهمة".
ودعا مسؤولون كورد الدولة العراقية الى تعويض ذوي ضحايا قصف حلبجة واعادة اعمار المدينة.
وتحل في الـ16 من آذار/مارس الذكرى الـ30 للهجوم الكيماوي على مدينة حلبجة التي استهدفها نظام الرئيس الأسبق صدام حسين عام 1988.
وأدى الهجوم بحسب تقارير إلى مقتل حوالي خمسة آلاف شخص في اليوم ذاته غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة حوالي 10 آلاف بجروح.
ولقي الآلاف بعد ذلك مصرعهم بسبب المضاعفات الناجمة عن استخدام السلاح الكيميائي.
ويعتقد أن الغازات التي استخدمها نظام صدام حسين ضد المدينة الكوردية كان من بينها غازا الخردل والسارين.