اخبار العراق الان

"دانة غاز" تخطط لزيادة الانتاج في كوردستان

"دانة غاز" تخطط لزيادة الانتاج في كوردستان

2018-03-16 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أعلنت شركة دانة غاز الاماراتية عن سعيها لزيادة الانتاج في إقليم كوردستان بواقع 20 بالمئة بعد تسوية توصلت اليها العام الماضي مع حكومة الإقليم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باتريك ألمان في مؤتمر صحفي عقده يوم امس إن "التسوية التي توصلنا إليها تعد إنجازاً بالغ الأهمية بالنسبة للشركة وستمكننا من البدء في تطوير الحقلين النفطيين خور مور وجمجمال بالكامل" بحسب صحيفة الخليج الاماراتية.

وخور مور وجمجمال هما حقلا غاز عالميان يحتويان على احتياطي هائل يقدر بنحو 75 تريليون قدم مكعبة من الغاز الرطب، وسبعة مليارات برميل من النفط.

وأضاف ألمان أن دانة غاز تتطلع إلى زيادة إنتاج حقولها في إقليم كوردستان بنسبة 20 بالمئة هذا العام و170 بالمئة في السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة.

وتابع "إذا سارت الأمور وفق الخطة، فإننا سننتج مع شركائنا في بيرل ما يقارب 900 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من منشآتنا، بعد اكتمال خطط التوسعة بحلول عام 2021".

ويقدر إقليم كوردستان أن لديه احتياطيات قابلة للاستخراج قدرها 45 مليار برميل من النفط و5.66 تريليون متر مكعب من الغاز وهي احتياطات مرشحة للزيادة مع التنقيب والاستكشاف.