اخبار العراق الان

العراق يدعو المستثمرين لبناء مصفاتين لتكرير النفط بمحافظتي واسط والديوانية

العراق يدعو المستثمرين لبناء مصفاتين لتكرير النفط بمحافظتي واسط والديوانية
العراق يدعو المستثمرين لبناء مصفاتين لتكرير النفط بمحافظتي واسط والديوانية

2018-03-18 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: وجّهت وزارة النفط العراقية دعوتها إلى الشركات الراغبة بالاستثمار لبناء وتشغيل مصفاتين للنفط بمحافظتي واسط والديوانية جنوبي العراق.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، طرحها بناء المصفاتين الجديدتين بنظام BOOT أو BOO، وفقاً لبنود استثمارات المصافي ضمن قانون الاستثمار العراقي، لافتة إلى إعفاء المستثمر من الضرائب.

واشترطت الوزارة مواصفات بناء وتشغيل عالمية وصديقة للبيئة، كما وضعت شرط نسبة خصم 8% على سعر النفط الخام مطروح على الباخرة، على ألا تقل عن 5 دولارت، ولا تزيد على 10 دولارت عن السعر العالمي.

وأشارت إلى إمكانية الحصول على وثائق العطاء حتى 29 أبريل المقبل، موضحة أن آخر موعد لتقديم العروض هو 14 يونيو القادم.

جدير بالذكر، أن مصفى الديوانية الاستثماري، إحدى المصفاتين المشمولتين في عرض الحكومة العراقية هذا، تبلغ طاقتها الإنتاجية 70 ألف برميل يومياً، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة الأخرى، مصفى الكوت بمحافظة واسط 100 ألف برميل يوميا.

وطرح العراق 3 مصاف لتكرير النفط بنفس النظام الاستثماري، خلال مؤتمر الكويت لمانحي إعمار العراق، فبراير الماضي.

ويسعى العراق  لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك إلى المصافي المحلية وسط استمرار الخلاف مع السلطات الكردية بشأن استخدام خط أنابيب كركوك جيهان النفطي.

وأعلن وزير النفط العراقي، طرح الوزارة لمشروعات استثمارية لإنشاء 5 مصافي وسط وجنوب وشمال البلاد، وذلك ضمن استراتيجية لزيادة الإنتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها.

والأسبوع الماضي، وجّهت الوزارة بتقليص واردات المشتقات النفطية بنحو 25% لتوفير إيرادات مالية لخزينة الدولة، لافتة إلى دور وحدات الإنتاج بمصافي الحديثة والصينية والقيارة وكركوك في زيادة إنتاج المشتقات النفطية.

جدير بالذكر أن العراق طرح في وقت سابق، مشروعات استثمارية بقطاع المصافي النفطية العراقية، منها مصافي كركوك وميسان والناصرية والفاو والأنبار ونينوى، سعياً لتعزيز طاقة الإنتاج العراقي من المشتقات النفطية.

وأعلنت الوزارة، عزمها دعوة الشركات الاستثمارية للمشاركة في تنفيذ مشروعات مصافي الأنبار والقيارة وذي قار، بطاقة إنتاجية إجمالية 400 ألف برميل يومياً للمصافي الثلاثة، إلى جانب مشروعات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأعلن العراق، مطلع مارس الجاري، عن مشروع إنشاء مستودع الناصرية للنفط الخام بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد، بتمويل قيمته 500 مليون دولار، بأسلوب التمويل قصير الأمد.