اخبار العراق الان

النفط تطرح انشاء مصفيين استثماريين في واسط والديوانية

النفط تطرح انشاء مصفيين استثماريين في واسط والديوانية
النفط تطرح انشاء مصفيين استثماريين في واسط والديوانية

2018-03-18 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:
اعلنت وزارة النفط، اليوم الاحد، عن فرصتين استثماريتين لإنشاء مصفى نفطي في محافظة واسط، وآخر في محافظة الديوانية، بطاقة اجمالية تبلغ 170 الف برميل يوميا.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، اطلعت عليه "الغد برس"، انها طرحت فرصة إنشاء "مصفى استثماري في محافظة واسط بطاقة 100 الف برميل يوميا، ومصفى آخر في الديوانية بطاقة 70 الف برميل يوميا، ويكون تنفيذ المصفى باسلوب BOOT او BOO وفق قانون الاستثمار في المصافي رقم 64 لسنة 2007 وتعديلاته".

واشترطت ان تكون "منتجات المصفى صديقة للبيئة ووفق المواصفات العالمية"، مؤكدة ان "المستثمر مشمول بالاعفاءات الضريبية بموجب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006".
وبينت انه "بموجب التعديل الثاني لقانون الاستثمار رقم 64 لسنة 2007، فإن نسبة الخصم على سعر النفط الخام مطروح على الباخرة تبلغ 8% على ان لا تقل على (5) دولارات ولا تزيد عن (10) دولارات عن السعر العالمي".
ولفتت الوزارة الى انه "تم اعداد حقيبة المعلومات الخاصة بالمصفى من قبل دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ويكون سعر الحقيبة (30) الف دولار غير قابل للاسترداد".
واضافت "يكون موعد غلق بيع الحقائب نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد المصادف 29/4/2018 واخر موعد لاستلام الوثائق المقدمة من الشركات الراغبة بالاستثمار في المصفى اعلاه نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المصادف 14/6/2018".
وختمت بالقول "يتم تقديم الوثائق الى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة مباشرة بظرف مغلق وبخلافه يتم رفض الوثائق".