اخبار العراق الان

شركات الاتصالات تقدم المعلومات بشأن تفجير موكب رئيس وزراء فلسطين في غزة

شركات الاتصالات تقدم المعلومات بشأن تفجير موكب رئيس وزراء فلسطين في غزة
شركات الاتصالات تقدم المعلومات بشأن تفجير موكب رئيس وزراء فلسطين في غزة

2018-03-19 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


أكدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، أن شركتي الاتصالات الفلسطينية (جوال والوطنية موبايل) قدمتا وفق توثيقاتها، المعلومات اللازمة للنيابة العامة في رام الله حول حادثة التفجير بموكب رئيس الحكومة رامي الحمدالله شمال قطاع غزة.

وطالبت الهيئة المستقلة، الإثنين، بضرورة الإسراع في تشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين الأجهزة الأمنية في قطاع غزة والأجهزة الأمنية في الضفة، تحت إشراف النائب العام لدولة فلسطين، للكشف عن المتورطين في حادثة الاعتداء على موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله.

وقالت الهيئة، في بيان، “إنها تابعت تداعيات التحقيق في حادثة الاعتداء على موكب رئيس الوزراء، ووثقت الهيئة إغلاق الأجهزة الأمنية بقرار من النائب العام في غزة المقر الرئيس لشركة الوطنية موبايل بمدينة غزة بتاريخ 15/3/2018، واستدعاء عدد من موظفي شركتي الوطنية وجوال، واحتجازهم لفترات مختلفة، بسبب عدم تعاونهم مع الجهات الرسمية بخصوص تزويد النيابة العامة في غزة بتفاصيل وأرقام هواتف نقالة وأبراج الاتصالات التي يتطلبها التحقيق الجاري في الحادثة”.

وأعربت عن استغرابها من الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الأجهزة الأمنية في غزة، بحق شركتي المحمول وموظفيهما، مؤكدة رفضها إغلاق المقر الرئيس لشركة الوطنية موبايل بمدينة غزة، واستخدام “أسلوب الاحتجاز التعسفي لموظفين فيها وفي شركة جوال، كوسيلة ضغط للحصول على المعلومات المطلوبة”.

ودعت كافة الجهات المسؤولة في قطاع غزة إلى وقف الإجراءات كافة بحق شركتي الوطنية موبايل وجوال، والسماح لهما بالعمل بحرية وفق القانون.

كما طالب الهيئة إلى الإسراع في إنجاز ملفات المصالحة، بما فيها ملف توحيد القضاء والنيابة العامة، ومعالجة ملف الأمن، وضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسؤولية الوطنية والابتعاد عن أية تصريحات تحريضية.

وكانت حركتا فتح وحماس تبادلتا الاتهامات حول محاولة تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني واللواء ماجد فرج مدير المخابرات الفلسطينية، الإثنين الماضي، حيث اتهمت السلطة الفلسطينية وعدد من قادة حركة فتح حركة حماس بالمسؤولية عن تلك المحاولة الفاشلة، وطالبت حماس بالكشف عن المجرمين وتقديمهم إلى المحاكمة.