اخبار العراق الان

بماذا خاطب النجيفي معصوم والعبادي وكوبيتش .. ماهي نسبة توزيع بطاقة الناخب بالموصل

بماذا خاطب النجيفي معصوم والعبادي وكوبيتش .. ماهي نسبة توزيع بطاقة الناخب  بالموصل
بماذا خاطب النجيفي معصوم والعبادي وكوبيتش .. ماهي نسبة توزيع بطاقة الناخب بالموصل

2018-03-20 00:00:00 - المصدر: الموقف العراقي


خاطب نائب رئيس جمهورية العراق “أسامة النجيفي” اليوم الثلاثاء ، رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة، بصعوبة توفير المناخ الملائم للعملية الانتخابية في محافظة نينوى.

ووجه “النجيفي” رسالة  اطلع عليها “الموقف العراقي” لكل من، فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق، وحيدر العبادي رئيس الوزراء، ويان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، قال فيها، إن هناك تخلفا واضحا في توزيع البطاقات الانتخابية بمحافظة نينوى، إذ لم يتجاوز معدل التوزيع 2% من مجموع عدد الناخبين البالغ 2,270,000 مواطن، وان هناك مراكز مغلقة، فمن مجموع 140 مركزا انتخابيا لم يفتح سوى 90 مركزا فقط.

وأضاف “النجيفي” ان المراكز تشكو من انقطاع الكهرباء، وعطل الأجهزة المستخدمة، وقلة الموظفين المخولين، مع تشديد الطلبات على مواطني نينوى متجاوزين طبيعة الظروف التي عانى منها.النجيفي، رجح عجز مفوضية الانتخابات الايفاء بالتزاماتها تجاه الناخب في ظل استمرار الوضع الذي هو عليه الان، متوقعا توزيع ما نسبته 10 – 15 % من البطاقات الانتخابية.

وتابع “النجيفي” ان الية التوزيع المتبعة بالوقت الحالي ستحرم نسبة سكانية كبيرة من حقهم وواجبهم في المشاركة بالانتخابات واختيار ممثليهم بحرية.

وأشار ا”لنجيفي” الى ان تركيز عمل المفوضية في مناطق الأقليات من المحافظة، سيؤدي الى تمثيل غير متوازن وغير حقيقي، مؤكدا لـ (معصوم والعبادي وكوبيتش)، على منع حق دستوري للمواطنين بمحافظة نينوى وقضاء الحويجة من المشاركة في الانتخابات.

ودعا “النجيفي” الى التدخل الفوري من اجل تفكيك هذه المشاكل، وايجاد الحلول الكفيلة بتحقيق أوسع مشاركة للمواطنين، من خلال المراقبة والاشراف وتقديم الدعم والمشورة التي تحقق النتائج المرجوة.