اخبار العراق الان

هروب عوائل أيزيدية من سنجار بعد تهديد اردوغان بمهاجمتها

هروب عوائل أيزيدية من سنجار بعد تهديد اردوغان بمهاجمتها
هروب عوائل أيزيدية من سنجار بعد تهديد اردوغان بمهاجمتها

2018-03-21 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز


هروب عوائل أيزيدية من سنجار بعد تهديد اردوغان بمهاجمتها

بغداد/...كشفت النائبة الايزيدية، فيان دخيل ،الأربعاء، عن بدء هروب عشرات العوائل الايزيدية من قضاء سنجار بمحافظة نينوى بعد تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بمهاجمة القضاء بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.

وقالت دخيل في بيان لها تلقته"عين العراق نيوز"بقلق بالغ تابعنا تصريح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول امكانية تنفيذ قوات بلاده هجوما مفاجئا في سنجار ضد قوات حزب العمال الكردستاني".

وأضافت "نحن لا ندرك وجود صفقات سياسية وامنية بين بغداد وانقرة، لكننا لا نستبعدها اطلاقا، وفي الوقت نفسه ندعو الحكومة الاتحادية الى بيان موقفها من التهديد التركي الجدي ضد قضاء سنجار الذي بالكاد خرج من اكبر نكسة وكارثة على مر التاريخ العراقي، حين أستباح الاٍرهاب الوحشي اهله وارضه وتم سبي الالاف من بناته ونساءه وخطف وقتل الاف الاطفال والرجال على يد هذه العصابة الاجرامية في آب 2014".

وأشارت دخيل "اننا اذ نحمّل حكومتي بغداد وانقرة المسؤولية التاريخية والانسانية والاخلاقية في حال وقوع اي اذى على اهلنا في سنجار، نؤكد ان العشرات من العوائل الايزيدية بدأت تهرب من سنجار الى بعض المناطق الاكثر أماناً، ومن المحتمل ازدياد اعداد هؤلاء الهاربين الى عدد كبير يستحق توفير الدعم والمساعدات الانسانية واللوجستية وغيرها".

وأكدت "اننا ننبه الى اخطار محدقة تهدد حياة اكثر من 10 الاف عائلة ايزيدية تقطن في جبل سنجار في مخيمات متناثرة في وديانه، ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته لحمايتهم ومساعدتهم، كونهم لم يتعافوا حتى الان من غدرة داعش الظالمة بعد، وسيكون المساس بالامن الهش لهؤلاء بمثابة كارثة انسانية اخرى".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هدد أول أمس الاثنين، بتنفيذ عملية عسكرية في قضاء سنجار شمالي العراق في حال استمر تواجد المسلحين الأكراد هناك، وذلك على غرار عملية جارية يشنها ضد الفصائل الكردية شمال غربي سوريا.انتهى1