اخبار العراق الان

معارض سعودي للسياسيين العراقيين: لن تجدوا من السعودية سوى السراب والخراب

معارض سعودي للسياسيين العراقيين: لن تجدوا من السعودية سوى السراب والخراب
معارض سعودي للسياسيين العراقيين: لن تجدوا من السعودية سوى السراب والخراب

2018-03-21 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة/بغداد..

كشف المعارض السعودي البارز حمزة الحسن المقيم في لندن، الأربعاء، عن اسباب الانفتاح السعودي الأخير على العراق، وفيما حذر من أن المملكة تسعى لـ”شق صف” الاحزاب الشيعية وجعلهم منصة لمواجهة إيران، أكد أن السياسيين العراقيين لن يجدوا من الرياض سوى “السراب والخراب”.

وقال الحسن في حوار مع موقع “مرآة الجزيرة” السعودي الاخباري واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الرياض كانت تخشى أمرين في عراق ما بعد صدام: الديمقراطية، وسيطرة الكتلة الشيعية الأكبر على الحكم وكلا الأمرين بقيا”، مشيرا إلى أن “والرياض عملت على إعادة عقارب الساعة طيلة الفترة الماضية، حيث حاصرت النظام في العراق، إعلاميا وسياسياً واقتصاديا”.

وأضاف أنه “لم تكتف الرياض بذلك، بل أرسلت شبابها الدواعش والقواعد للعراق للقتال. وصدرت الفتاوى بأن الجهاد ليس في السعودية وانما في العراق، لإقناع بعض افراد القاعدة للخروج من السعودية والقتال في العراق”، لافتا إلى أن “الرياض كانت ترى بغداد ملحقاً بطهران وكانت كانت مخطئة في ذلك، وحين فشلت في سياساتها واستنفذت كل اوراقها، وخرج العراق منتصراً على داعش، وصار لديها بدل الجيش جيشان (الحشد والجيش النظامي) خشيت الرياض من الانتقام، وخشيت من تسرب المقاتلين الى أراضيها، فأرسلت رئيس هيئة الأركان، واعادت فتح سفارتها”.

وبين الحسن، أن “الرياض لم تتخلص من عقدتها، فهي تريد العراق ان يكون منصّة لمواجهة ايران، وهذا ما فعله السفير السابق ثامر السبهان، وهو ما أدى الى طرده”، مؤكدا أن “السعودية لم تتخل عن خطتها، وما تقوم به اليوم هو محاولة شق صف الأحزاب الشيعية، وتوجيه البوصلة الى مواجهة ايران، أي إعادة المواجهة الايرانية العراقية باعتبار العراق (البوابة الشرقية للأمة العربية) أي استنساخ العهد والسياسات الصدامية”.

وتابع الحسن قائلا، “لا أظن ان الرياض ستنجح، لكني أدرك ان السياسيين العراقيين منخورين نفسياً، ولا يمكن الثقة بهم”، مشيرا إلى أنه “لا يحتاج هؤلاء الى مزيد من المعلومات لمعرفة بوصلة السعودية السياسية، ولكنهم يظنون بأن أبواب الجنة السعودية قد فتحت لهم، ولن يجدوا بنظري سوى السراب والخراب”. انتهى/25

www.almaalomah.com/wp-content/uploads/2018/03/معارض-سعودي-696x435