اخبار العراق الان

مصرع 32 كحصيلة اولية في هجوم انتحاري قرب مزار شيعي في كابول

مصرع 32 كحصيلة اولية في هجوم انتحاري قرب مزار شيعي في كابول
مصرع 32 كحصيلة اولية في هجوم انتحاري قرب مزار شيعي في كابول

2018-03-21 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


وسلط الانفجار الضوء على خطر هجمات المتشددين على كابول رغم وعود الحكومة بتشديد الإجراءات الأمنية في أعقاب هجوم في يناير كانون الثاني راح ضحيته نحو 100 شخص.
وأعلنت عصابات داعش الارهابية مسؤوليته عن الهجوم عبر وكالة أعماق للأنباء التابعة لها، فيما أصدرت حركة طالبان بيانا نفت فيه أي صلة لها بهجوم اليوم.
وكانت كابول في حالة تأهب تحسبا لوقوع هجمات خلال عطلة عيد النوروز لكن المهاجم استطاع رغم ذلك تنفيذ التفجير أثناء مغادرة الناس مزار كارتي سخي الواقع في منطقة يقطنها كثير من الشيعة في غرب المدينة.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش إن" المهاجم كان يريد فيما يبدو الوصول إلى المزار، الذي كان هدفا لهجوم خلال احتفال شيعي في تشرين الأول 2016، لكن نقاط تفتيش تابعة للشرطة منعته من الاقتراب أكثر".
واشار الى انه ”لدينا قوات أمنية في المزار وبالقرب منه"، مؤكدا ان" جميع الضحايا من الشبان الذين كانوا إما مارين على الطريق أو تجمعوا للاحتفال بعيد النوروز“.
وقال وحيد مجروح، وهو متحدث باسم وزارة الصحة العامة، إنه" تم التأكد من مصرع 32 شخصا كما يتلقى 50 مصابا العلاج في مستشفيات بالمدينة"، مشيرا الى أن" بين الضحايا نساء وأطفالا".
وتضعف الهجمات، التي لا تلوح نهاية لها في الأفق، شعبية حكومة الرئيس أشرف عبد الغني الذي عرض الشهر الماضي إجراء محادثات مع مسلحي حركة طالبان الذين يقاتلون لإخراج القوات الدولية من أفغانستان وإعادة فرض تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية.
وحتى الآن لم تصدر عن طالبان مؤشرات تذكر على قبول عرض الحوار مع الحكومة المدعومة من الغرب، والتي تعتبرها طالبان حكومة غير مشروعة ومفروضة من الخارج، لكن الحركة عرضت رغم ذلك إجراء محادثات مع الولايات المتحدة.انتهى