اخبار العراق الان

العميل المزدوج.. رقعة الخلاف «تتسع» بين بريطانيا ورسيا وهتلر مازال حاضرا

العميل المزدوج.. رقعة الخلاف «تتسع» بين بريطانيا ورسيا وهتلر مازال حاضرا
العميل المزدوج.. رقعة الخلاف «تتسع» بين بريطانيا ورسيا وهتلر مازال حاضرا

2018-03-21 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


طالب وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء، موسكو بضمانات لأمن المشجعين البريطانيين، الذين يريدون حضور مباريات كأس العالم لكرة القدم 2018، التي تنطلق في روسيا في يونيو/ حزيران المقبل.

وقال جونسون، أمام لجنة برلمانية، “يعود إلى الروس ضمان أمن المشجعين البريطانيين، الذين سيتوجهون إلى روسيا، من واجبهم بموجب عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن يولوا انتباها لكل المشجعين”، مؤكدا أنه في الوقت الراهن “لا تعتزم لندن ثني الناس عن التوجه إلى هناك”.

وأضاف جونسون، “التحدي الذي أطلقه للسلطات الروسية هو أن تثبت أن البريطانيين الـ24 ألفا الذين يعتزمون حضور مباريات كأس العام سيعاملون بشكل جيد وسيكونون في أمان”، مكررا أن الكرملين يقف وراء تسميم العميل الروسي السابق في 4 مارس/آذار في سالزبري.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية غيرت قبل أسبوع توجيهاتها للمسافرين الراغبين في التوجه إلى روسيا بعد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عقوبات ضد موسكو، بينها طرد 23 دبلوماسيا روسيا.

وكتبت الخارجية البريطانية آنذاك على موقعها الإلكتروني “بسبب التوترات السياسية المتزايدة بين بريطانيا وروسيا، يجب توخي الحذر وتجنب التعليق علنا على التطورات السياسية الأخيرة”.

هتلر مازال حاضرا

وقارن جونسون، الأربعاء، أيضا بين استضافة روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين لمونديال 2018، وأولمبياد برلين 1936 في عهد الزعيم النازي أدولف هتلر.

وردا على سؤال وجهه إليه نائب بريطاني عما إذا كان “بوتين سيستخدم المونديال، كما استخدم هتلر أولمبياد 1936″، أجاب جونسون “أعتقد أن المقارنة مع أولمبياد 1936 هي صحيحة بالتأكيد”.

مقارنة مرفوضة

من جانها، رفضت وزارة الخارجية الروسية المقارنة، وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، إن أي مقارنة بين روسيا وألمانيا تحت حكم أدولف هتلر غير مقبولة، مضيفة عبر صفحتها على فيسبوك، أن “مثل هذه المقارنات غير مقبولة، ولا تليق برئيس هيئة دبلوماسية في دولة أوروبية”.

وسعى هتلر إلى الإفادة من الألعاب الأولمبية التي استضافتها برلين، كمنصة لإظهار تفوق العرق الآري على غيره، كما أنه رفض مصافحة يد العداء الأمريكي البارز ذي البشرة السمراء جيسي أوينز، والذي أحرز 4 ميداليات ذهبية في منافسات ألعاب القوى في تلك الدورة.

وكانت ماي، أعلنت أن الوزراء وأفراد العائلة البريطانية المالكة سيقاطعون المونديال الروسي، الذي يقام بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز، على خلفية قضية العميل السابق.

كما تدرس دول أوروبية عدة منها بولندا وايسلندا والسويد، اتخاذ إجراء مماثل بمقاطعة رسمية، تضامنا مع لندن.

وحلت إنجلترا في المجموعة السابعة، التي تضم تونس وبلجيكا وبنما.