اخبار العراق الان

قرارات ترامب الجديدة تخيم على أبرز الأحداث العالمية بنهاية اليوم

قرارات ترامب الجديدة تخيم على أبرز الأحداث العالمية بنهاية اليوم
قرارات ترامب الجديدة تخيم على أبرز الأحداث العالمية بنهاية اليوم

2018-03-23 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


من - سالي إسماعيل:

مباشر: حالة من المخاوف بشأن قرارات الرئيس دونالد ترامب الجديدة كانت هي الحدث الأبرز داخل الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الخميس، في خطوة جعلت الحرب التجارية تلوح في الأفق من جديد.

كما شهدت أسواق الأسهم خسائر حادة بنهاية الجلسة ليتراجع "داو جونز" الصناعي إلى أدنى مستوى 24 ألف نقطة، مع تواصل أزمة "فيسبوك" بشأن اختراق بيانات المستخدمين.

الحرب التجارية والسياسة النقدية

واحتلت الحرب التجارية مساحة هامة ضمن أحداث الأربعاء بفضل قرار الرئيس دونالد ترامب حول فرض قيود جديدة على الصين بالإضافة إلى إعلان قرارات السياسة النقدية في عدد من الاقتصادات.

وعبر رئيس المفوضية الأوروبية عن ترقب الاتحاد لإعلان ترامب تفاصيل قراراه بشأن مدى إمكانية إعفاء الاتحاد الأوروبي، كما صرح ممثل تجاري أمريكي بأنه من المقرر أن تضم الاستثناءات دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين والبرازيل مع تأكيد استبعاد كندا والمكسيك.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع على قرار يفرض تعريفات تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار ضد واردات السلع الصينية للولايات المتحدة، دون الكشف عن أية إعفاءات أو استثناءات جديدة.

وتوقع وزير التجارة الأمريكي "ويلبر روس" أن يكون هناك رد انتقامي من الصين لكنه لن يصل إلى الحرب التجارية.

أما على صعيد قرارات السياسة النقدية، فبعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بالأمس، أبقى بنك إنجلترا سعر الفائدة كما هو دون تغيير، لكن بنك الشعب في الصين رفع معدل الفائدة بمقدار 5 نقاط أساس.

في حين خفض البنك المركزي في البرازيل سعر الفائدة لمستوى قياسي متدني عند 6.50%.

من جانب آخر، في خطوة تستهدف حماية الحكومة من الإغلاق وافق مجلس النواب على تمرير فاتورة إنفاق قدرها 1.3 تريليون دولار وأرسلها إلى مجلس الشيوخ للتوقيع عليها.

مؤشرات اقتصادية

وفيما يتعلق بالنشاط الاقتصادي، فشهد تباطؤاً في النمو بالولايات المتحدة خلال الشهر الجاري، كما تراجع في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات ليهبط إلى أدنى مستوى منذ يناير 2017.

أما طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، فصعدت إلى 229 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 17 مارس مقابل توقعات تشير إلى هبوطها لمستوى 225 ألف طلب، كما ارتفعت أسعار المنازل الأمريكية لتتجاوز التقديرات.

نظرة عامة على الأسواق

وشهدت أسواق الأسهم خسائر حادة مع تصاعد وتيرة المخاوف التجارية فيما هبطت أسواق الذهب الأسود مع جني الأرباح بينما شهد الذهب أرباحاً ملحوظة.

وعند الإغلاق، هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية ليفقد "داو جونز" أكثر من 700 نقطة كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل حاد بينما صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية نتيجة تأثرها بقرار أمس.

وفيما يتعلق بأزمة "فيسبوك"، فدعت وزيرة العدل الألمانية كبار المديرين في الشركة لعقد اجتماع بالأسبوع المقبل واصفة الاتهامات الأخير بأنها "فضيحة خطيرة"، بالتزامن مع إعلان "مارك زوكربيرج" عن أول رد بشأن تلك الاتهامات، لكن السهم يواصل الخسائر دون توقف.

وفي سوق العملات المثيرة للجدل بشأن مدى شرعيتها، شهد السوق الإلكتروني تراجعاً ملحوظاً في قيمة الغالبية العظمى من العملات وبخاصة قائمة الخمسة الكبار على خلفية تقارير تفيد بتهديد اليابان أكبر منصة للتداول، في حين تمكنت عملة رقمية جديدة من تسجيل مكاسب ملحوظة.

وفي إطار الهبوط في المخزونات الأمريكية، تراجعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات في الأسبوع المنتهي في 16 مارس الجاري بعد أن شهد مخزونات النفط والبنزين هبوطاً ملحوظاً خلال نفس الفترة.