اخبار العراق الان

العفو الدولية: امريكا وبريطانيا متورطتان في جرائم حرب في اليمن

العفو الدولية: امريكا وبريطانيا متورطتان في جرائم حرب في اليمن
العفو الدولية: امريكا وبريطانيا متورطتان في جرائم حرب في اليمن

2018-03-23 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة/بغداد …

اتهمت منظمة العفو الدولية، الجمعة، قوات التحالف الذي تقوده السعودية بارتكاب جرائم حرب محتملة خلال الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، مبينة ان ذلك لم يردع امريكا وبريطانيا وغيرهما من الدول، ومنها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، من الاستمرار في شحن أسلحة تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات الى السعودية.

وقالت لين معلوف، مديرة بحوث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، “ثمة أدلة كثيرة على أن تدفق الأسلحة غير المسؤول إلى قوات التحالف الذي تقوده السعودية أدى إلى إلحاق أضرار هائلة بالمدنيين اليمنيين”.

واضافت المنظمة، إنها “وثقت 36 ضربة جوية نفذتها قوات التحالف منذ عام 2015 بدا أنها شكلت انتهاكا للقانون الدولي، مبينة أن “العديد منها تصل إلى حد جرائم الحرب وبحسب المنظمة، وأسفرت الضربات التي تم توثيقها عن مقتل 513 مدنيا بينهم ما لا يقل عن 157 طفلا، وإصابة 379 مدنيين بجروح”.

وقالت العفو الدولية إنه مع دخول الصراع عامه الرابع، لم تظهر أي علامات حقيقية على أنه بات أقل حدة، وأشارت إلى إن جميع الأطراف تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى ما لا يقل عن 22.2 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات وإلى أكثر من مليون شخص مصابين بالكوليرا.

وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في اليمن منذ مارس آذار 2015، عندما شنت السعودية ودول عربية أخرى حملة عسكرية على جماعة الحوثي والتي سيطرت على العاصمة وأجبرت الرئيس عبد ربه منصور هادي على مغادرة البلاد.

واستخدم التحالف الذي تقوده السعودية هجوماً بـ”قنبلة جوية” موجهة بالليزر من طراز “جي بي يو 12” وزنها 500 رطل، تصنعها شركة لوكهيد مارتن الاميركية، بحسب المنظمة.انتهى/25

www.almaalomah.com/wp-content/uploads/2017/11/اليمن-696x435