اخبار العراق الان

مخاوف الحرب التجارية بين الصين وأمريكا تهبط ببورصات آسيا

مخاوف الحرب التجارية بين الصين وأمريكا تهبط ببورصات آسيا
مخاوف الحرب التجارية بين الصين وأمريكا تهبط ببورصات آسيا

2018-03-23 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


تشهد أسواق المال في آسيا التي تهزها المخاوف من حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة، تراجعا الجمعة لكن بدون أن تستسلم لحالة هلع.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأ الخميس هجومه على بكين بحديثه عن إجراءات عقابية ضد واردات صينية، يمكن أن تبلغ قيمتها “60 مليار دولار”.

وفي هذا الإطار، سجلت وول ستريت بورصة نيويورك تراجعا حادا بينما كانت بورصة طوكيو أول سوق مالية تصدر رد فعل الجمعة في آسيا بخسارتها 3 بالمئة وحتى 4 بالمئة خلال الجلسة، بينما ارتفع سعر الين. وبذلك انخفض سعر لدولار إلى أقل من 105 ين للمرة الاولى منذ انتخاب الرئيس دونالد ترامب في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتلت طوكيو البورصتان الصينيتان هونغ كونغ التي خسرت 3 بالمئة وشنغهاي 3,27 بالمئة.

وفي أسواق المال الأخرى في المنطقة، انخفضت بورصة سيول اكثر من 2 بالمئة وكذلك بورصة سيدني.

وقال ستيفن اينس المحلل في دار الوساطة “واندا” إن “المستثمرين يلتفتون إلى اسواق السندات التي تعد أكثر أمانا بينما تبدو الولايات المتحدة على عتبة حرب تجارية مفتوحة مع الولايات المتحدة”.

وأضاف في مذكرة نشرت صباح الجمعة في آسيا “مع الصين التي لا تستسلم وتعد رسوما انتقامية، تبدو الأسواق هشة بدرجة كبيرة اليوم”.

وفي الواقع، لم تتأخر بكين عن الرد مهددة بفرض رسوم جمركية على أكثر من مئة منتج أمريكي. وقالت وزارة التجارة الصينية إن “الصين لا تخشى في أي حال حربا تجارية”.

وصرح لي ديتشاو المحلل في دار الوساطة “يينغدا سيكيوريتيز” أن “هذا لا يبشر بالخير إطلاقا وسيلحق ضررا باقتصاديي البلدين”.

لكن الأسواق لم تشهد حالة هلع إذ أن التصريحات الأمريكية تبدو حاليا أقرب إلى تحذير منها إلى عقوبات مباشرة. وقد صرح وزير التجارة ويلبور بوس أن الأمر يتعلق “بتمهيد لسلسلة مفاوضات”.

والعامل الآخر الذي خفف من التوتر هو سعي ترامب إلى التهدئة مع عدد من الشركاء الأساسية بينهم الاتحاد الأوروبي وأستراليا وكوريا الجنوبية التي سيتم إعفاؤها في مرحلة أولى من الرسوم على الفولاذ والألمنيوم، مثل كندا والمكسيك.