اخبار العراق الان

طالباني يعلق على قرار تركيا بشأن مطار السليمانية

طالباني يعلق على قرار تركيا بشأن مطار السليمانية
طالباني يعلق على قرار تركيا بشأن مطار السليمانية

2018-03-23 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ وصف قباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان يوم الجمعة قرار تركيا باستئناف الرحلات الجوية الى مطار أربيل الدولي بـ"الخطوة المهمة"، غير انه لم يتوقع ان تفرق انقرة بين محافظتين في الإقليم.

وقال طالباني في تصريح صحفي، ان "قرار تركيا لا يصب بمصلحتها الاقتصادية والسياحية والسياسية".

وأضاف ان استئناف الرحلات بين تركيا، واربيل خطوة مهمة، ولكننا لم نكن نتوقع ان تضع تركيا فارقا بين محافظتين في إقليم كوردستان"، داعيا انقرة الى مراجعة قرارها.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قد اعلن استئناف الرحلات الجوية الى اقليم كوردستان، وذلك بعد حظر فرضته سلطة الطيران العراق منذ خمسة اشهر.

وقال يلدرم في تصريح ادلى به للصحفيين اليوم الجمعة، انه "نعلن رفع الحظر الجوي المفروض على إقليم شمال العراق اعتبارا من اليوم".

إلا ان رئيس الحكومة التركية قال ان بامكان الرحلات التجارية المدنية التوجه من تركيا وأوروبا إلى أربيل فقط ولن تتوجه أي رحلة جوية إلى السليمانية.

واتهم يلدريم السليمانية بمساعدة "الارهابيين" المعادين لتركيا، في اشارة الى حزب العمال الكوردستاني.

وكان مدير مطار السليمانية طاهر عبدالله في وقت من اليوم اعادت الحكومة التركية تسيير الرحلات الجوية من والى مطار أربيل الدولي فقط أنه "قرار سياسي"، مطالبة حكومة إقليم كوردستان بان يكون لها موقف إزاء هذا الامر.

وقال عبدالله في تصريح لإذاعة "صوت أمريكا" قسم اللغة الكوردية اليوم، ان "قرار الحكومة التركية سياسي، وليس قانونيا او تقنيا"، واصفا إياه بانه "عقوبة لشعب كوردستان".

وأضاف انه "اتصلنا بحكومة إقليم كوردستان ليكون لهم موقف من ذلك القرار"، مردفا بالقول "لا شك من انه يجب ان يكون لها موقف".

وتابع عبدالله "ننتظر موقفا من الحكومة الاتحادية أيضا كون هذا الامر متعلق بسيادة العراق، موضوع سياسي وليس سياسيا او تقنيا".

وكانت بغداد فرضت حظرا على تسيير الرحلات الدولية إلى مطارات أربيل والسليمانية في ايلول سبتمبر الماضي، ضمن إجراءات "عقابية" ضد كوردستان على خلفية استفتاء الاستقلال عن العراق.

ودخلت أربيل في مفاوضات شاقة مع بغداد خلال الأشهر الماضية في محاولة لإعادة العمل بالرحلات الدولية إلى المطارين، قبل ان تعلن بغداد الشهر الجاري رفع الحظر عن مطاري اربيل والسليمانية.