اخبار العراق الان

اردوغان يستهدف تل رفعت في ختام الهجوم على عفرين

اردوغان يستهدف تل رفعت في ختام الهجوم على عفرين
اردوغان يستهدف تل رفعت في ختام الهجوم على عفرين

2018-03-25 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


اسطنبول - اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد ان مدينة تل رفعت شمال سوريا ستكون الهدف المقبل للعملية العسكرية التركية بعد السيطرة على عفرين من المقاتلين الاكراد.

وقال اردوغان في مدينة طرابزون على البحر الاسود "بإذن الله سنضمن ان تحقق هذه العملية هدفها بعد السيطرة على تل رفعت خلال فترة قصيرة".

في 20 كانون الثاني/يناير بدأت انقرة هجوما جويا وبريا على منطقة عفرين في سوريا للقضاء على وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا جماعة ارهابية، في حين تعتبرها واشنطن عنصراً اساسياً في القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي 18 اذار/مارس تمكنت القوات التركية ومعارضون سوريون موالون لها من السيطرة على كامل عفرين وانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية منها بدون قتال.

وتعتبر السيطرة على عفرين خطوة كبيرة بالنسبة لتركيا التي تسعى الى احكام سيطرتها على حدودها مع شمال سوريا.

ولمح اردوغان مرارا الى ان الحملة العسكرية التركية في سوريا يمكن ان تمتد حتى مدينة القامشلي في اقصى شرق سوريا والتي يسيطر عليها المقاتلون الاكراد.

وتقع تل رفعت على طريق استراتيجي بين مدينة عفرين ومدينة مارع التي تعتبر معقلا رئيسياً للمسلحين شرقاً.

ويمكن للاستيلاء عليها ان يربط منطقة المسلحين بين عفرين ومارع.

وتوجه عشرات الاف السكان الذي فروا من عفرين الى تل رفعت، القريبة كذلك من مطار منغ الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديموقراطية التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

وخلال الحرب السورية سيطرت على هذه المدينة قوات مختلفة. ففي شباط/فبراير 2016 سيطرت قوات سوريا الديموقراطية عليها رغم جهود تركيا لابعادها عنها.

إردوغان: طلاب إرهابيون

اعتقلت الشرطة التركية الاحد سبعة طلاب من جامعة في اسطنبول بسبب اعتراضهم على التدخل العسكري التركي في سوريا، ما دفع اردوغان الى وصفهم بانهم "ارهابيون".

واقتحمت الشرطة التركية مهاجع جامعة البوسفور عند الساعة 05:00 الاحد واعتقلت ثلاثة طلاب، بحسب ما افاد المحامي عنايات اكسو.

واضاف المحامي ان هذه الاعتقالات تأتي بعد اعتقالات تمت الخميس ما يرفع عدد الطلاب المعتقلين من هذه الجامعة الى سبعة.

وكان اردوغان وصف السبت خلال مؤتمر لحزبه في سامسون على البحر الاسود هؤلاء بانهم "ارهابيون".

وسجل توتر خلال الاسبوع في جامعة البوسفور بين طلاب يعارضون التدخل العسكري التركي في سوريا وآخرين يؤيدونه.

وقامت مجموعة من الطلاب باقامة كشك في الحرم الجامعي للحلويات والحلقوم (توركيش ديلايت)، كتبوا عليها "عفرين ديلايت". وقالوا انها عن روح الجنود الاتراك الذين قضوا اثناء التدخل العسكري التركي لاستعادة السيطرة على منطقة عفرين في شمال سوريا.

وفي رد على ذلك، قام طلاب آخرون برفع لافتات مناهضة للتدخل العسكري التركي في سوريا.

واعلن اردوغان فتح تحقيق لمعرفة الطلاب المعارضين للتدخل وقال "في حين كان هؤلاء الشبان يوزعون الحلوى، تجرأ هؤلاء الخونة على مهاجمة ما يعرضونه".

واكد المحامي "ان التصريحات (المناهضة للتدخل) يمكن ان تزعج لكن لا يمكن اعتبارها جريمة بموجب القانون الجزائي التركي".

وهناك نحو 500 موقوف في تركيا بسبب التظاهر او بث رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد التدخل العسكري التركي في سوريا.

ونددت راتو بيري مقررة البرلمان الاوروبي حول تركيا الاحد بموقف اردوغان.

وكتبت في تغريدة ان "وصف متظاهرين مناهضين للحرب بانهم ارهابيون من قبل الرئيس اردوغان، يجعل من التفكير النقدي سلوكا خطرا في تركيا الجديدة".