اخبار العراق الان

مستشار ترامب: واشنطن قد تحصل على صفقة جيدة بشأن "النافتا"

مستشار ترامب: واشنطن قد تحصل على صفقة جيدة بشأن
مستشار ترامب: واشنطن قد تحصل على صفقة جيدة بشأن "النافتا"

2018-03-26 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: عبر كبير مستشاري التجارة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله في نجاح جهود الولايات المتحدة من أجل إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية.

وقال "بيتر نافارو" في تصريحات مع محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الإثنين: "يبدو أننا قد نحصل على صفقة جيدة بالفعل بشأن اتفاق النافتا".

كما تحدث عن التعريفات التي فرضها الرئيس الأمريكي على الولايات المتحدة، وأثارت جدلاً واسعاً وخسائر حادة داخل الأسواق العالمية في الأسبوع الماضي.

وكان دونالد ترامب فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم بنسبة 25% و10% على الترتيب باستثناء المكسيك وكندا على اعتبار أنهم حلفاء تجاريين أساسيين.

ثم اتخذ قراراً آخر باستثناء حلفاء آخرين من بينهم دول الاتحاد الأوروبي إضافة إلى الأرجنتين والبرازيل وكوريا الجنوبية وأستراليا، لكنه فرض تعريفات تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار على واردات السلع الصينية.

وأضاف "نافارو" أن الصين انشغلت لفترة طويلة بسرقة ممتلكات الولايات المتحدة الفكرية بالإضافة إلى ممارسات مثل نقل التكنولوجيا بطريقة قسرية.

وأبدى رغبته في أن يعمل الصينيون مع الأمريكيون من أجل التعامل مع بعض هذه الممارسات.

ويعتبر "نافارو" الذي عمل كأستاذ بجامعة كاليفورنيا لأكثر من 20 عاماً وحصل على الدكتورة من جامعة هارفارد من أشد المعارضين للممارسات التجارية غير العادلة من قبل الصين، حيث سبق واتهم قادة الصين باستغلال الضعف الأمريكي عن طريق الغش في الساحة التجارية.