اخبار العراق الان

أربعة أيام من القهوة والشوكولاتة في جدة بالسعودية

أربعة أيام من القهوة والشوكولاتة في جدة بالسعودية
أربعة أيام من القهوة والشوكولاتة في جدة بالسعودية

2018-04-02 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


جدة (السعودية) - أقبل سعوديون على تذوق أنواع مختلفة من القهوة والشوكولاتة في الدورة الأولى للمعرض الدولي لأجواء القهوة والشوكولاتة بمركز جدة الدولي للمعارض، في ثاني أكبر المدن بالمملكة.

وتقول الهيئة العامة للجمارك السعودية إن المملكة، وهي من أكبر مستهلكي القهوة والشوكولاتة في منطقة الشرق الأوسط، استهلكت قهوة بقيمة تزيد على 830 مليون ريال سعودي (222 مليون دولار) في 2017.

وتعتبر الثقافة السعودية القهوة رمزا للضيافة والكرم. وهي واحدة من أهم العناصر في المجالس السعودية.

وعن تنظيم المعرض، الذي يستمر أربعة أيام، في جدة قالت فدا الملحم، المسؤولة في اللجنة المنظمة للمعرض "أول معرض للقهوة والشوكولا في جدة لأسباب كثيرة: تنوع الثقافات، عدد سكان جدة الكبير، وجود ميناء كبير في جدة للاستيراد والتصدير.. وهادي من الأسباب الرئيسية لوجود المعرض هنا".

وقال عارض مشارك في المعرض من إيطاليا يدعى غسان مخروش "إحنا اشتركنا في معرض جدة لأول مرة، يعني بدنا ندخل على السوق السعودية والناس بتعرف المنتج بتاعنا، وإن شاء الله بنتمنى نلقى فرصة كويسة للشغل وبنعرف الناس على قهوة جوسو في المملكة العربية السعودية".

وتتوقع الخبيرة الاقتصادية هاجر الفاضل مزيدا من النمو لسوق القهوة في السعودية.

وقالت "القهوة والشوكولاتة من أهم المنتجات الاستهلاكية في السعودية، يعني مثلا القهوة من عام 2016-2017 حققت نسبة ارتفاع جدا كبيرة بأكثر من 30 بالمئة، أكثر من 400 تصريح صدر لكافيهات مشاركة في منطقة جدة فقط خلال 2016-2017 لليوم الحالي. 400 تصريح، هادي نقلة نوعية جدا، رائعة، راح يكون فيها إن شاء الله النشاط الاقتصادي جدا قوي، ولأن القهوة، تعرف، أكثر استهلاكا في الدول العربية للقهوة المملكة العربية السعودية".

ويفيد الموقع الالكتروني للمعرض أن مبيعات القهوة والشوكولاتة في السعودية تمثل ما يصل إلى 40 في المئة من سوق الخليج.

ويظهر الموقع أن السعوديين أنفقوا ما يتجاوز مليار ريال على القهوة و500 مليون ريال على الشوكولاتة في 2017.

ويُنظم المعرض الدولي لأجواء القهوة والشوكولاتة في جدة حتى 2 أبريل/نيسان.