اخبار العراق الان

الاتحادان العربي للمستهلك و"المخلصين الجمركيين" يوقعان اتفاقية تعاون

الاتحادان العربي للمستهلك و
الاتحادان العربي للمستهلك و"المخلصين الجمركيين" يوقعان اتفاقية تعاون

2018-04-03 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: وقع الاتحادان العربي للمستهلك والعربي للمخلصين الجمركيين اتفاقية تعاون، بهدف خدمة التنمية المستدامة بين الدول العربية بما يخص المستهلك العربي.

ونصت الاتفاقية التي وقعت في عمان، اليوم الثلاثاء، على أنه يجب تنظيم لقاءات علمية مشتركة حول الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الاتحادين وتبادل الخبرات ووضع الخطط والرؤى المستقبلية فيما يؤدي إلى فتح الاسواق وتيسير التبادل التجاري بين الدول العربية، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكدت الاتفاقية ضرورة مشاركة الطرفين في التنسيق والمتابعة مع الجهات الامنية المختصة، فيما يخص توفير الحماية للمواطن العربي من عمليات التهريب والجرائم والمواد الخطرة واي من عمليات الانتاج والخدمات التي تؤدي الى مخاطر على صحة المستهلك.

كما تنص الاتفاقية، على وضع آليات وخطط تعمل على تزويد المواطن العربي بالمعلومات، والارشادات الكافية عن السلع والخدمات وكيفية الاستخدام الآمن لهذه السلع والحماية من الاعلانات المضللة والتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة في مختلف الدول العربية فيما يخص توحيد المواصفات والمقاييس للسلع المستوردة او المنتجة محلياً والعمل على انشاء هيئة عربية مشتركة للمواصفات والمقاييس.

وتضمنت، العمل على إنشاء هيئة عربية مشتركة للغذاء والدواء لتوفير المعلومات والاشتراطات الصحية للسلع محل التبادل التجاري والمساهمة في تنمية التجارة العربية من خلال تشجيع استهلاك السلع المنتجة في الاقطار العربية والترويج لها في الاسواق المحلية والاقليمية.

ونوهت، إلى ضرورة العمل على تطوير أساليب العمل واستخدام النظم والآليات التكنولوجية الحديثة، ومنها أنظمة الانذار المبكر بين الأقطار العربية عن السلع والمنتجات المُثبت فسادها والمحظور تداولها أو عدم جودتها.