اخبار العراق الان

نتنياهو ينصح إيران بعدم اختبار عزيمة اسرائيل

نتنياهو ينصح إيران بعدم اختبار عزيمة اسرائيل
نتنياهو ينصح إيران بعدم اختبار عزيمة اسرائيل

2018-04-11 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


القدس المحتلة/موسكو - حذّر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء إيران من اختبار عزيمة إسرائيل في خطاب بمناسبة الذكرى السنوية لمحرقة اليهود.

وفي خطاب في متحف المحرقة في إسرائيل "ياد فاشيم" تحدث نتانياهو عن العدوان النازي القاتل الذي لم تتصد له القوى الغربية بشكل كاف.

وقال نتانياهو متحدثا عن إيران "اليوم أيضا هناك نظام متطرف يهددنا ويهدد السلام في كل أرجاء العالم"، مضيفا "هذا النظام يعلن صراحة أنه يريد تدميرنا، تدمير الدولة الاسرائيلية".

وقال نتانياهو "لدي رسالة أوجهها إلى قادة إيران، لا تختبروا عزيمة إسرائيل".

واتهمت سوريا وروسيا وايران إسرائيل بشن هجوم الاثنين على مطار التيفور العسكري في سوريا أدى إلى مقتل 14 شخصا بينهم سبعة إيرانيين. ولم تدل اسرائيل بأي تعليق على الضربة الجوية.

وأقرت إسرائيل بتنفيذها عشرات الغارات الجوية في سوريا منذ 2013 مبررة ذلك بمنع تسليم شحنات أسلحة متطورة إلى حزب الله المدعوم من إيران والذي يقاتل في سوريا إلى جانب النظام.

وتهدد إسرائيل أيضا بأنها لن تسمح لعدوها اللدود إيران بإنشاء قواعد عسكرية في سوريا.

وقال نتانياهو "نحن نقوم بوأد العدوان" من دون اعطاء أي توضيح، مضيفا "هذه ليست كلمات فارغة، نحن نرفقها بأفعال".

وكرر رئيس الوزراء الاسرائيلي موقفه المعارض للاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران والدول الكبرى والذي يطالب بتعديله.

وقال نتانياهو إن "توقيع الاتفاق مع إيران أخفق ليس فقط في كبح عدوانها بل زاده".

وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتخلي عن الاتفاق واعادة فرض عقوبات على إيران اعتبارا من 12 مايو/ايار ما لم يتم فرض قيود على برنامجيها النووي والصاروخي.

كذلك تحدث نتانياهو عن واجب مواجهة "الشر والعدوان" على مر الأجيال، مشيرا إلى التظاهرات الأخيرة التي تخللتها أعمال عنف عند الحدود مع قطاع غزة والهجوم الكيميائي المفترض في سوريا.

ودعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين نتنياهو، في اتصال هاتفي بينهما، إلى تجنب أي خطوات قد تزيد من زعزعة الاستقرار في سوريا وتهدد أمنها.

وقال الكرملين في بيان أصدره مساء الأربعاء عقب المكالمة التي أجريت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي، إن بوتين ونتنياهو بحثا "القضية السورية على خلفية الضربات الأخيرة التي وجهتها القوات الجوية الإسرائيلية على مطار T4 الواقع في محافظة حمص".

وشدد بوتين، حسب بيان الرئاسة الروسية "على الأهمية المبدئية لاحترام سيادة سوريا، ودعا إلى تجنب أي خطوات قد تزيد من زعزعة استقرار الوضع في هذه البلاد وتمثل تهديدا لأمنها".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية والجيش السوري أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، غارة على مطار التيفور وسط سوريا.