اخبار العراق الان

شركات طيران عالمية تغير مسارات رحلاتها فوق سوريا تحسبا للضربات

شركات طيران عالمية تغير مسارات رحلاتها فوق سوريا تحسبا للضربات
شركات طيران عالمية تغير مسارات رحلاتها فوق سوريا تحسبا للضربات

2018-04-12 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


استجابت بعض شركات الطيران الكبرى إلى تحذيرات المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية" يوروكونترول" وقامت بتغيير مسارات رحلاتها في شرق المتوسط بسبب احتمال شن ضربات جوية ضد سوريا.

ونقلت "فراس برس" عن المتحدثة باسم شركة "إير فرانس"، قولها أمس الأربعاء (11 نيسان 2018)، إن الشركة غيرت مسارات بعض رحلاتها بعد التحذير، ومنها رحلات إلى بيروت وتل أبيب، فيما أكدت شركة "إيزي جيت" للطيران منخفض التكلفة إنها ستغير أيضاً مسارات بعض رحلاتها من تل أبيب.

وسبق أن أصدرت هيئات للطيران في دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تحذيرات لشركات الخطوط الجوية من دخول المجال الجوي السوري، مما دفع العديد منها إلى تجنب المنطقة.

وأفاد موقع "فلايت رادار 24" الذي يرصد حركة الرحلات الجوية بأن الرحلات التجارية الوحيدة التي حلقت فوق سوريا حتى الساعة 1:15 بتوقيت غرينتش الأربعاء، تابعة للخطوط الجوية السورية وطيران الشرق الأوسط اللبنانية، كما أكد متحدث باسم "لوفتهانزا" الألمانية ان شركاتها على علم بتحذير "يوروكونترول" وانها تتواصل عن كثب مع السلطات.

فيما تحدث ممثلون لشركتي "رايان إير" القابضة والخطوط الجوية البريطانية عن تسيير رحلاتهما بصورة اعتيادية مع مراقبة الموقف عن كثب، وقال متحدث باسم "الاتحاد للطيران" إن الشركة الإماراتية تواصل أعلى درجات المراقبة لشبكتها لكن خدماتها إلى كل المقاصد لا تزال تعمل بصورة اعتيادية.

وقال مصدر مطلع في مصر للطيران إن الشركة لا تخطط حاليا لإجراء تغييرات على مسارات رحلاتها بعد التحذير.

وأشارت خريطة على الموقع الإلكتروني لمنطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا، والواردة في بيان "يوروكونترول" الثلاثاء، إلى أن المنطقة تغطي جزيرة قبرص والمياه المحيطة بها، واستشهدت يوروكونترول في تحذيرها بوثيقة للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.

واستجاب لبنان أيضا لتحذير الوكالة الأوروبية للسلامة الجوية، وقررت شركة طيران الشرق الأوسط أمس، تعليق مسار رحلاتها فوق سورية وقبرص لمدة 72 ساعة.

الجدير بالذكر ان "يوروكونترول" أفادت أمس الأول، أنه من الممكن استخدام صواريخ جو - أرض وصواريخ كروز خلال 72 ساعة، وأن هناك احتمالا لتعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة، حيث يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترمب وحلفاؤه في الغرب إمكانية تنفيذ عمل عسكري لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على ما يُعتقد أنه هجوم بغاز سام استهدف مدينة دوما التي تسيطر عليها المعارضة السبت الماضي.